هل تعلم أن

البراغيث

2007/06/02
قد يظن بعضهم بأن البراغيث هي مخلوقات صغيرة جداً تعيش على الكلاب , وتسبب لها الحكة بشكل متواصل , لكن هناك أكثر من 900صنف مختلف من البراغيث !
البراغيث هي حشرات طفيلية تعيش على مخلوقات أخرى , وعلى الثدييات بما فيها الأنسان وعلى الطيور عدة حيوانات أخرى .
ومنذ أقدم العصور تعد البراغيث والذباب من أكثر الحشرات المعروفة لدى الإنسان لأنها تحمل الجراثيم للحيوانات الداجنة (الأهلية) أو الإنسان , ولسعة صغيرة منها تسبب ألماً وإزعاجاً كبيرا ًلأنها تنقل الأمراض الخطيرة مثل : حمى التيفوس , الطاعون الديلي , والتي تسبب الموت.
تضع البراغيث بيوضها على الحيوان الذي تعيش عليها , فتتبعثر البيوض حسب حركة الحيوان المضيف , فتخرج اليرقات وتنمو لتشكل شرنقة صغيرة ومنها تخرج البراغيث البالغة .
وتأخذ براغيث اللإنسان حتى تنمو من مرحلة البيض إلى مرحلة البلوغ ما بين 27_48 يوماً أما براغيث الجراد التي تعيش في المناطق الاستوائية فتأخذ 21يوماً . وللبراغيث أرجل تستخدمها في الوثب حتى يصل ارتفاع وثبتها إلى 20سم عمودياً , و30سم أفقياً ! وفمها مكيف لثقب جلد الحيوانات التي تعيش عليها وامتصاص دمها , وجسمها مسطح وليس لها أجنحة .
تكثر البراغيث في الناطق الاستوائية والأقاليم الحارة , وتعيش في المناطق القطبية والصحاري وفي شمال أمريكا , أكثر أنواع البراغيث أهمية هي براغيث الإنسان , وبراغيث الكلاب وفي القطط , وهي تهاجم الإنسان أكثر من غيره