هل تعلم أن

ماذا يسبب الفعل المنعكس , أو اللاإرادي ؟

2007/06/11
عندما تذهب إلى الطبيب , أفلا يطلب إليك أن تضع ساقاً فوق أخرى , ثم يضرب ركبتيك بمطرقة صغيرة من المطاطا ؟
ما يقوم به الطبيب هو اختيار الفعل المنعكس لديك . وفي هذه الحالة إنه فعل منعكس خاص يسمى الفعل المنعكس الرضفي ، . لأن المطرقة أصابت رباط الرضفة أو العظم المتحرك في رأس الركبة .
ماذا حدث بالفعل ، عندما أصابت المطرقة الرباط هنا ؟
يمر منبه من خلية موردة ـ أي ناقلة ، نحو مركز عصبي في الرباط ، إلى الحبل الشوكي ـ هناك تنقل إلى خلية محركة ، وهذه ترسل تياراً حركياً إلى عضلات الساق . فتنتفض الساق كما لو كانت تتأهب لرفس عدو دفاعاً عن النفس .
هذه الحركة هي الفعل المنعكس . بمعنى آخر ، إنها أوتوماتيكية ، ليس لنا أي مسطرة عليها لأنها ليست حركة بدأت في الدماغ . مثال ذلك , عندما تأوي إلى السرير وتغمض عينيك , فإنك تقوم بعمل طوعي اختياري , ولكن إذا دخل بعض القذى عينك , فإنك تغمضها من فورك سواء أردت ذلك أم لم ترده . هذه الحركة الأتوماتيكية هي فعل منعكس .
إذا بالوسع تحديد الفعل المنعكس بأنه رد أوتوماتيكي من الجسد على منبه خارجي , دون تأثير الإرادة .
كيف يحصل ذلك ؟ إن الحبل الشوكي هو نقطة تحويل أفعالنا المنعكسة . فعندما تجلب الخلايا الموردة المنبه من الجلد , فإنها تتجه إلى الحبل الشوكي , وتنتقل إلى الخلايا المحركة , وهذه الخلايا المحركة ترسل تيارات إلى بعض العضلات , وتجعلها تعمل .
واندفاعات الأعصاب لا تمر عبر الدماغ – الاندفاع هنا هو موجة من اهتياج تنقل عبر الأنسجة , وبخاصة عبر الأعصاب والعضلات , وينشأ عنها نشاط فسيولوجي .
إن أكثر من 90% من كل الأفعال التي يقوم بها الجهازالعصبي لدى الإنسان هي أفعال منعكسة , أو أفعال لا إرادية .