هل تعلم أن

المنطاد

2007/06/16

المنطاد هو أبسط شكل من أشكال السفن الهوائية , وهو مكون من كيس كروي أو اسطواني خفيف مصنوع من الورق أو المطاط (الكاوتشوك) أو الحرير , او النسيج المطاطي ويحتوي هذا الكيس على الهواء ساخن أو هدروجين أو هيليوم , وتعلق في الكيس سلة (من الحبال أو الشبك) أو سيارة أو جندول لحمل المسافرين والحمولات .


ويشبه المنطاد في ارتفاعه في الهواء , والسمكة التي تطفو في الماء , لأن كليهما يزيح الهواء أو الماء المحيطين به .


كلما كان وزن المنطاد والتجهيزات المتعلقة به أقل من حجم الهواء المزاح فإنه يرتفع , وإذا نقص الغاز المسبب للارتفاع , فإن الحجم ينقص مما يؤدي إلى هبوطه .


أهم المواد المستعملة في ارتفاع المنطاد , الهواء الساخن ، أو الهيليوم أو الهيدروجين لأن جميعها أقل وزناً من هواء الغلاف الجوي العادي . عندما يرتفع المنطاد في الهواء يكون وزنه مساوياً لوزن الهواء المزاح .


ويمكن التحكم بتوجيه المنطاد عن طريق ضبط الغاز الموجود فيه , إما أن يزيد , أو ينقص , ولجعله يهبط يمكن السماح لبعض الغاز الرافع له بالهروب من صمام في أعلى المنطاد . ولرفعه يجب رمى الأثقال الموضوعة فيه للتوازن إذ ترمى جانباً فيخف وزنه مما يؤدي إلى ارتفاعه .


وتجد أن ربان المنطاد يمكنه التحكم بضبط سير المنطاد بوساطة أثقال الموازنة والغاز , إذ يستطيع أن يرتفع أو ينخفض لوقت قصير معتمداً على حجم المنطاد .


وعندما يعلو المنطاد تتحكم بسيره الرياح توجهه باتجاهها , لذلك لا يستعمل في الانتقال من مكان إلى آخر .


تستعمل المناطيد بشكل عام لاكتشافات طبقات الجو العليا وكذلك في الحرب بحيث تشكل مراكز مراقبة مرتفعة , كما يمكن للمناطيد أن تشكل سداً لتحمي المدن من قاذفات القنابل .