هل تعلم أن

الطحال

2007/06/12
يعتبر الطحال من الأعضاء المهمة في جسم الإنسان , ولكن لا نعرف عنه إلا القليل . كتلك القصة التي جرت بين بروفسور وأحد طلابه عند إجراء أمتحان طبي . إذ سأل البروفسور احد طلابه : ماذا تعرف عن الطحال ؟
فأجاب الطالب : كنت أعرف كل وظائفه في الأمس , ولكن الآن نسيت كل شيء!. ويدل هذا على ان الطحال لا يزال غامضاً , وبالطبع هذه دعابة تشير إلى غموضه .
من المعروف عن الطحال أنه يلعب دوراً في عمل الدم خلال الطفولة , فهو يقاوم أمراض الدم والعظم , كالملاريا وفقر الدم , ومع ذلك فإن عمليات استئصال الطحال من الجسم لا تزال تجرى حتى الآن . إذ أن بعض أجزاء الجسم تقوم بعمله .
الطحال عضو كبير في جسم البطن , يقع قرب المعدة , ولا يشكل جزءاً من الجهاز الهضمي . إن الجسم البشري السليم يتلف حوالي 10 ملايين خلية دم حمراء في كل ثانية , وبالتالي يجب أن تعوض .
هناك ثلاثة أجزاء في الجسم تقوم بهذا العمل وهي : مح العظم , الكبد , الطحال , إذ تخزن خلايا الدم التي يمكن أن تعوض الجسم في حالة الحاجة يتم في الطحال انحلال خلايا الدم الحمراء القديمة والحالية , كما يضع فيه خلايا بيضاء معينة تدعى " الكريات اللمفاوية " , وفي حالة فقدان الكثير من الدم , فإن الطحال يطلق كميات كبيرة من الخلايا الحمراء لتعوض النقص .
وهكذا نرى أن الطحال عضو هام جداً في جسم الإنسان .