هل تعلم أن

الشعر

2007/06/12
الشعر هو لغة الإحساس والمشاعر , وقد يكون بلغة محكية أو مكتوبة بشكل معين . وتتميز القصيدة الشعرية بالتناغم الذي يجعلها مختلفة عن النثر .
أما بداية الشعر وظهوره فغير معروفة لأنه لا يمكن تحديد الزمن الذي بدأ فيه الشعر أو نشأ ؟ ولكن من الملاحظ أنه وجد مع الإنسان ضمن مشاعره وأحاسيسه , وهذا ما نراه عندما كان يقوم الإنسان البدائي ببعض الحركات الإيقاعية المتناغمة في أوقات معينة للدلالة على بعض الأشياء , كالاستعداد للمعركة أو التهيئة للصيد . إذ كان يصدر أصواتاً , ويستخدم الطبول ليرسل كلمات سرية لآلهته .
ثم طوّر الإنسان القادم هذا الرقص البدائي , وأصبحت الأناشيد المرسلة للآلهة مهمة ويجب أن تفهم كما كان الرئيس المؤدي لهذه الطقوس الدينية شاعراً . والإنسان حساس بطبعه , فهو منذ القديم , أحس بصوت الماء والرياح , ولاحظ حركات الطيور أثناء طيرانها , فتأثر بها , وتكون لديه ما يشبه الإيقاعات الموسيقية التي استخدمها كنوع من الخيال الشعري ,وبعد قرون عديدة , تطورت هذه الرقصات والأناشيد والتعاويذ لتصبح سجلاً ينتقل من جبل إلى آخر , ويأخذ شكلاً من أشكال الشعر .
وفي القرن الخامس قبل الميلاد , في عصر اليونانيين كان الشعر يكتب في حالات محددة وترافقه الموسيقى وبعض الرقصات . ثم تطور بعد ذلك واتخذ شكلاً آخر . إذ ذكر الأحداث البطولية ومجدها , ووصف أشكالاً متعددة من حياة الناس .