هل تعلم أن

الزيتون

2007/06/12
الموطن الأصلي للزيتون هو جنوبي غرب آسيا , ومنذ قرون عديدة كان الزيتون يؤمن الغذاء للناس إذ كان ينقل بقافلة إلى الأسواق البعيدة .
والشيء الذي يميز الزيتون هو إنه لا يمكن أكله مباشرة من الشجرة إلا بعد أن يزال طعمه المر الموجود داخل الثمرة .
كان الزيت المستخرج من أشجار الزيتون ذا أهمية كبيرة في التجارة عند الناس القدماء . وكان الملوك يقدرون ثروتهم بعدد الجرات المملوءة بالزيت والموجودة في مخازنهم .
وجدت في جزيرة كريت بقايا من مخازن زيت الزيتون يعود تاريخها إلى عام 2000 ق.م . تزرع أشجار الزيتون في كل الدول المحاذية للبحر المتوسط . وفي فترة ماضية كانت أقاليم الصحراء الجرداء في شمال أفريقيا مغطاة ببساتين . الزيتون وقد قيل أن الإنسان كان يسافر من مكة إلى المغرب تحت ظلال أشجار الزيتون والنخيل والتين .حمل الفاتحون الأسبان بذور وشتلات الزيتون إلى العالم الجديد وزرعوه حول ارساليتهم في كاليفورنيا فنمت في الجو الدافئ الرطب .
ويعد الزيتون اليوم المحصول الرئيسي في كاليفورنيا إذ ينتج فيها معظم الزيتون الذي ينمو في الولايات المتحدة ولكن لا تزال اسبانيا وايطاليا تترأسان الدول المنتجة للزيتون في العالم , ويبلغ انتاج الزيتون في كاليفورنيا 9% من الانتاج العالمي .
وتنمو أشجار الزيتون إما بوساطة البذور أو بوساطة الشتلات . والشتلة هي ساق أو أي جزء آخر من النبات ينمو ليصبح شجرة جديدة إذ زُرعت كما ينبغي . وتعيش شجرة الزيتون فترة طويلة , ففي حديقة جثمان في جبل الزيتون يوجد أشجار زيتون بقيت حية مدة 3000 سنة بالرغم من أنه ليس لها جذوع أصلية ومن المحتمل إنها جددت براعم جديدة تنمو من براعمها الأساسية .