هل تعلم أن

لماذا تعتبر أشعة الشمس صحية ؟

2007/06/11

لكل واحد منا نوع من الإحساس الغريزي بأن التعرض إلى أشعة الشمس مفيد لنا . ولكن قليلين هم الذين يعلمون أن ثمة أسباباً علمية معينة ومحددة . لماذا ذلك كذلك ؟ لنر بعض الأمور التي تحدث عندما تعرض أجسامنا إلى أشعة الشمس .


في الواقع أن أشعة الشمس تتلف بعض الفطريات والبكتيريا التي تكون قد . استقرت على الجلد . فهي تفعل فعل الدواء القوي الناجح في هذا المجال . والطريقة الأخرى التي تعمل فيها كالدواء هي في جعلها كريات الدم البيضاء تصبح أكثر نشاطاً . وهذه هي الخلايا التي تهاجم جراثيم الأمراض في جسمنا , وتساعد على البقاء في صحة جيدة .


عندما تصيب أشعة الشمس الجلد , تجعله يرسل مواد إلى الدم تمنح العضلات صحة جيدة . فتصبح العضلات أكثر توتراً , وهكذا يمكنها القيام بالعمل بطريقة أفضل .


والواقع أن جهازنا العصبي يتلقى نوعاً من " الشحنة" من أشعة الشمس بحيث نشعر بأننا أثرنا ونود أن نتحرك بحيوية – كأن نمارس لعبة الكرة , أو السباحة , أو القيام بالتمرينات الرياضية . ونود التحرك أكثر من ذي قبل لأن الشمس قد ساعدت على إيقاظ جهازنا العصبي .


وللشمس كذلك التأثير الخاص , وهو أنها تنشئ فيتاميناً في جسمنا . فالأشعة فوق البنفسجية تحول مادة تسمى الأرغوسترول في الجلد إلى فيتامين "د" , المعروف بفيتامين "أشعة الشمس" . والأرغوسترول مادة في الدهن النباتي والحيواني .


هذه بعض الأسباب التي تحملنا على القول بأن التعرض إلى أشعة الشمس هو مثل تناولنا ملعقة صغيرة من الدواء مرة كل خمس دقائق . ولكن من الأهمية بمكان أن نتذكر أن هذا الدواء ليس مؤذياً ولا مضراً البتة . سوى أنه ينبغي لنا أن نحاذر من الأفراط في التشمس , كما نحاذر من الأفراط في تناول الادوية .


إن "أخذ الحمامات الشمسية" يرفع من ضغط الدم , ولذا فأولئك الذين يشكون من الضطرابات في القلب , أو بعض الأمراض الرئوية , يمكن أن يؤذيهم التعرض إلى أشعة الشمس إلى حد بعيد . والواقع , أن على كل واحد أن يعرض جسمه إلى الشمس , ولكن على مراحل . ففي الحمامات الشمسية يجب مراعاة تعريض نصف الجسم وحسب , لمدة خمس دقائق .وفي اليوم التالي , يعرض النصف الآخر خمس دقائق إضافية , وهكذا . والطبيب يستطيع أن يقدم إلينا النصح حول كيفية الإفادة كلياً من التعرض إلى أشعة الشمس دون التعرض إلى الخطر .