هل تعلم أن

متى استعملت الجراحة للمرة الأولى ؟

2007/06/11
بوجود مستشفياتنا الحديثة , وبفضل الجراحين القادمين على إجراء أي نوع من العماليات الجراحية في الجسم البشري ,نحمل على الاعتماد بأن الجراحة هي من نتاج العصور الحديثة . ولكن الواقع أن الجراحة كانت تتم من منذ أقدم العصور .
كانت الشعوب القديمة في مختلف أرجاء العالم تستخدم الصوان كأدوات جراحية . ومن أصعب العمليات وأخطرها على الأطلاق كانت عملية فتح الجمجمة , وقد أجريت في العصور القديمة بواسطة السيلكس , وذلك إلى عصور ما قبل التاريخ .
وكان السليكس يستعمل أيضاً لفتح الخراجات , أوالفصد . ومن الأدوات الجراحية الأخرى نذكر أسنان السمك , وحتى أشواك القرش . وكان السد أو إعتام عدسة العين يزال بالأشواك .
ولما تضاعفت المعرفة في مجال . استخدام الأدوات , صنعت المناشير لبتر الأعضاء المريضة من الصوان والعظام . وهذه الأمور ثبت صحتها لأن الكثير من المومياءات التي عثر عليها تظهر نتائج مثل هذه العمليات .
ولما تعلم البشر كيفية صنع الأدوات من البرونز والحديد , وضعت في الاستعمال والمقصات , والإبر الحديدية , وسائر الأدوات المعقدة . وبهذه الأدوات الأفضل قام الأطباء بعمليات أصعب . وهناك مدونات تثبت أن معظم العمليات الجراحية التي تجرى اليوم ,بما فيها العمليات الرئيسية , قد أجريت في العصور القديمة .
في آثار وبقايا مدينة بومبايي الايطالية بعض الأدوات الجراحية المعقدة . وكانت العمليات تجرى طوال آلاف السنين دون التخدير الذي جعل المريض لا يحس بالألم . ولم يكن هناك أي معرفة بطريقة تمنع حدوث الالتهاب ,وأجريت العمليات الجراحية قبل زمن طويل من معرفة أي شيء , عما يسبب المرض . ولكن , ينبغي أن تكون قد نجحت عموماً , إلا لما استمر الجراحون في القيام بها .
إن الأمرين اللذين جعلا الجراحة الحديثة ممكنة .هما اكتشاف التخدير , واكتشاف سبب الالتهاب ومنعه .