هل تعلم أن

من هو الأهمق ؟

2007/06/11
الأهمق هو شخص أو حيوان لبني البشرة , أبيض الشعر , قرنفلي العينين . والكلمة الإنكليزية هي "ألبينو" ومصدرها اللغة اللاتينية "والبوس" وتعني "ابيض" .
والأمهق , إذاً , شخص بلا أي لون أو صبغ . إن لكل الشعوب كمية معينة من الصبغ , علماً بأن لبعضها من الجنس الأبيض , وخصوصاً الشعب الاسكندينافي , القليل جداً من الصبغ .
ماذا يحدث اللون أو الصبغ لدى البشر ؟ إنه نتاج مواد معينة من الجسم تتفاعل بعضها مع البعض . والمواد هي قواعد لونية أو مولدات الصبغ , وبعض الأنزيمات , أو الخمائر . وعندما تتفاعل الأنزيمات مع القواعد اللونية , ينتج عن ذلك الصبغ . وإذا كان شخص ما يعوزه إحدى هذه المواد في جسمه , فإن يفتقد الصبغ , ويسمى إذ ذاك , الأمهق .
قلنا إن الأمهق له عينان قرنفليتان , وذلك عائد إلى اللون الأحمر في الدم الذي يجرى في شبكة العين . وعينا الأمهق حساستان جداً بالنسبة إلى الضوء , لذا , فإن مثل هذا الشخص يبقى جفنيه مطبقين جزئياً , وتراه يطرف بعينيه باستمرار .
ويكسو الشعر الأبيض جسم الأمهق . حتى أن الأنسجة داخل الجسم , من مثل الدماغ , والحبل الشوكي , هي بيضاء أيضاً .
وللمناسبة نذكر أن المهق لا يوجد ,وحسب , بين البشر , بل تراه سائداً , كذلك , بين مختلف أنواع الحيوانات والنبات على السواء . حتى أنه موجود بين الطيور , وليس ثمة أي جنس بشري ليس فيه أناس مصابون بالمهق .
ويعتقد جميعاً نعرف الكثير من الحيوانات المألوفة لدينا , وهي من الفصيلة الأمهقية , كالفئران , والجرذان , والأرانب البيضاء . ولكن ليس هناك أشخاص وحيوانات أخرى مصابة بالمهق مثل السنجاب والزرافة .