هل تعلم أن

ما هي الأعصاب ؟

2007/06/11
أن الخلايا التي تقضي وظيفتها بابقاء جسمنا مطلعاً على الحالات العالم الخارجي هي الخلايا العصبية .
في أشكال الحياة الدنيا , تقع الخلايا العصبية في الجلد , وهي تبث مباشرة الرسائل إلى الأعضاء الأعمق في الجسم . ولكن لدى المخلوقات البشرية وسائر المتعضيات المعقدة , يقع معظم الخلايا العصبية في الواقع , في الجسم , على الرغم من أنها يمكن أن تلتقط "رسائل" في الجلد بواسطة "هوائيات" دقيقة .
إن غاية الخلايا العصبية هي بث الرسائل عبر الجسم , كل رسالة منها إلى مكانها الصحيح . والألياف العصبية التي تمر عبرها هذه الرسائل مبنية مثل الكبل , وهي فعالة إلى درجة مدهشة .
هناك بالفعل , أربعة أنواع رئيسية من الخلايا العصبية أو " الأعصاب " أو الواحدات العصبية . وهذه هي الوحدات المستقلة تماماً من الخلايا العصبية في الجسم , وكل واحدة منها منظمة للقيام بوظيفتها الخاصة . هناك نوع يتلقى الرسائل من مثل الحرارة , والبرد , والضوء , والألم من العالم الخارجي , ويوصلها إلى داخل الجسم .ويمكن تمسيها " الوحدات الحسية " .
ويمكن تسمية نوع آخر "الوحدة الحركية" .. إنها تتلقى الدوافع من الوحدات الحسية , وتتجاوب معها بإرسال تيار عصبي إلى مختلف البنيات في الجسم , من مثل العضلات والغدد . وردة الفعل التي تنجم تسمى " فعلاً منعكساً" أو لا إرادياً . فرسالة الحرارة , مثلاً , يمكن أن تجعل عضلة معينة تتفاعل وتسحب يداً بعيداً عن سطح حار .
والنوع الثالث من الوحدات العصبية يقوم بوظيفة ضامة . تبث الرسائل إلى مسافات أطول في الجسم , وتضم الوحدات الحركية في جزء من الجسم إلى الخلايات الحسية في جزء آخر ..
والنوع الرابع من الوحدات العصبية له وظيفة نقل الرسائل من العالم الخارجي , من مثل : البرد , والحرارة , والألم , إلى الدماغ حيث "تترجم" الرسالة إلى إحساس .