هل تعلم أن

هيلين طروادة

2007/06/10
كانت الأساطير والخرافات اليونانية مشهورة جداً وعديدة , وهي تتعلق بالآلهة والبشر . منها اسطورة تحكي : بأن أجمل امرأة في الميثولوجيا اليونانية أو الأساطير اليونانية , كانت هيلين طروادة . كانت أمها ليدا وهي من البشر , أما أبوها فهو الإله زيوس .
عُرف عن هيلين جمالها الخارق والمبهر للنظر , وتقول الأسطورة , أنه عندما كبرت هيلين وأصبحت شابة , تقدم لطلب يدها أجمل امراء اليونان وأكثرهم قوة . وأخذ زوج أمها ملك اسبرطة , وعداً من الذين أتوا لخطبتها بأن يقسموا على الوفاء لزوجها الذي ستختاره هي .
أما الرجل اختير وأصبح ملك اسبرطة فيما بعد فكان متيلاوس أغنى وأقوى من تقدم لطلب يدها , وعاش مع هيلين بسعادة وهناء .
لكن آلهة الحب افروديت أرادت أن تكافئ رجلاً يدعى باريس وهو ابن بريام ملك طروادة , ووعدته بأجمل امرأة من البشر . وبالصدفة أبحر باريس إلى اسبرطة ورأى هيلين , فوقع في حبها , وأقنعها بالهرب معه إلى طروادة وترك متيلاوس .
وعندما علم متيلاس بذلك غضب وأقسم أن يحطم باريس , وكان الوعد الذي أقسمه الذين طلبوا يد هيلين من قبل أكبر معين لمتيلاوس لكي يشن الحرب على طرواة .
في الألياذة ؛ القصيد الملحمية التي كتبها الشاعر اليوناني هوميروس ذكر العديد من المعارك , وموت العديد من أبطال اليونان , وأبطال طروادة , ومن المرجح أن الحرب الطروادية حديث حوالي 1200ق.م . وفي الواقع لا أحد يعلم متى بدأت الحرب ! وهل قصة هيلين مجرد أسطورة فقط !
ونعود لنجد أنه خلال الحرب قُتل باريس ودمرت طروادة , وطلبت هيلين من متيلاس أن يسامحها , فوافق وعادا إلى اسبرطة ثانية .
وهناك أسطورة أخرى تقول : بأنه بعد موت ميتلاس أقتيدت هيلين من قصرها إلى جزيرة رودس.