هل تعلم أن

البروتين

2007/06/02
أتت كلمة البروتين من كلمة يونانية تعني " الأول " لأنة يبدو أهم جزء من المواد الحياتية والضرورية للحياة . وجميع خلايا الجسم تحتوي على بروتين.
فكل نوع من الخلايا يحتوي على نوع خاص من البروتين , والبروتين مؤلف من عدة مواد مركبة تدعى الامينية , ويوجد أكثر من 51نوعاً منها , وكل مجموعه من الحموض الأمينية تحتوي على عنصر النتروجين الكيميائي بالاضافة إلى الكربون والهيدروجين والأوكسجين , وهذه الحموض الأمينية تتحد لتشكل البروتينات المختلفة , باللحوم تحتوي على بروتين يجمع ما بين12_15نوعاً مختلفاً ومعظم الطعام الذي نتناوله يحتوي على البروتين , كالحليب والبيض واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبازلاء والفاصولياء والفول السوداني وحبوب أخرى معينة.
وهذه الأطعمة مهمة للجسم البشري لأنها تزود بالحموض الأمينية التي لا ينتجها الجسم بل يحصل عليها من البروتين الموجود في الطعام .
والحموض الأمينية الأساسية موجودة في أنواع معينة من الأطعمة التي يتناولها الأنسان والتي تحتوي على حموض أمينية , ومع ذلك فهي ضرورية للجسم , وذات قيمة غذائية كبيرة إذا اتحدت مع بعض البروتينات الحيوانية.
أن تناول الخبز والحليب يزود الجسم بالحموض الأمينية التي تشكل نسيجاً جسمياً جديداً في الوقت نفسه وإن كل وجبة يتناولها الأنسان , تكون مفيدة ومقدمة لأنها تحتوي على الحموض الأمينية التي يحصل عليها الجسم .