هل تعلم أن

البوغ

2007/05/19

عندما يزهر النبات يصنع نباتاً جديداً بواسطة البذور , والنباتات التي ليس لها أزهار تصنع نباتاً جديداً بواسطة البوغ.


البوغ كائن وحيد الخلية لا يرى بالعين المجردة بل تحت المجهر فقط ويوجد في الهواء عدد من الأبواغ من هنا يمكننا معرفة سبب حدوث العفن الذي ينشأ على الطعام المكشوف , حيث أن الأبواغ تستقر فوقه لتبدأ بالنمو .


تعتبر الفطريات والسرخسيات والطحالب من النباتات التي تتكاثر بالأبواغ , وكذلك الأشنيات التي تعيش في الماء تنتج أبواغاً أيضاً .


تحمل النباتات أبواغها ضمن أغلفه تدعى الأكياس البوغيه , ويكون الكيس البوغي في نبات الفطر داخل الخياشيم تحت قبعة الفطر , أما عند الطحالب فإن الأبواغ تحمل في كبسولات على أعلى الساق عندما ينضج غلاف الأبواغ , ينفتح وتنطلق منه الأبواغ الناضجة , وهي صغيرة جداً بحيث تقوم الريح ببعثرتها بالطول والعرض .


أما في النباتات المائية , كالأشنيات فإن أبواغها تسبح بعيداً في الماء , ولها أذيال دقيقة الحجم تدعى " الأهداب " , هذه الأبواغ تدعى : الأبواغ الحيوانية . فعندما ينتفخ غلافها , تسبح الأبواغ الحيوانية في الماء بشكل سريع , وبعد وقت قصير ترتاح وتفقد ذيلها ثم تبدأ بالنمو في نبات جديد .


تتكاثر بعض الأبواغ بواسطة انقسام الخلية , وتنمو بواسطة دفع أنبوب مكروبي عبر مكان رفيع في جدار الخلية , يتفرع الأنبوب الميكروبي إلى كتلة من الخيوط التي ينمو بها النبات الجديد , ويدعى هذا التكاثر اللاتزاوجي , لأنة لا يحتاج إلى خلايا مذكرة أو مؤنثة مختلفة لحدوث التناسل .


وتختص بعض الأبواغ بوجود خلايا مذكرة واحدة مع خلية مؤنثة واحدة لتشكل بيضة ملقحة , وتتناوب بعض النباتات في أنواع الأبواغ التي تنتجها , وتتكون أبواغ لاتزاوجية في كل نسل على حدة , أي لنشوء كل نسل , تتكون أبواغ لاتزاوجية جديدة .