هل تعلم أن

البطيخ الأحمر

2007/05/19
إذا عانيت من الحر الشديد في يوم صيفي حار جداً , فلا بد أنك تشعر بحاجة إلى شيء طيب المذاق ممتلئ بالماء البارد . فليس هناك شيء أفضل من البطيخ . . . !
فقد لاقت هذه الفاكهة استحساناً من قبل الإنسان منذ آلاف السنين ..
إذ نشأ البطيخ الأحمر في أفريقيا الاستوائية وانتشر منها إلى كل مكان تكون تربته ومناخه مناسبين .
هناك لفظة للبطيخ الأحمر من اللغة السنسكريتية القديمة , وفي مصر توجد رسومات قديمة تظهر البطيخ الأحمر . وبذلك نجد أنه عرف منذ أكثر من 4آلاف عام .
ينتمي البطيخ الأحمر إلى الفصيلة القرعية , وهو نوع من أنواع البطيخ المتعددة . ويعد نباتاً موسمياً زاحفاً , له أوراق خاصة به مسطحة , وأزهار على شكل أجراس كالخيار .
والشمًام نوع من أنواع البطيخ القديمة , وينمو في جنوبي آسيا بشكل عام . يتصف الشمًام برائحته المسكية الخفيفة التي أعطته ذلك الإسم . ويدعى في أغلب الأحيان كانتالوب .
وهناك أنواع أخرى من البطيخ تدعى : البطيخ الأصفر الشتوي , وبطيخ المن , وهو ينضج من أواخر الفصل ويبقى بحالة سليمة لفترة طويلة .
والبطيخ الأصفر الشتوي كبير , وله قشرة صفراء مخضرة ناعمة , ونكهة شهية ولب أخضر شاحب . أما بطيخ المن فقشرته أرق ولبه أخضر غامق .
يتميز البطيخ الأحمر عن الشمام بكبره وعصيره ؛ إذ أن بعض أنواع البطيخ الأحمر تزن الواحدة منه أكثر من 20كيلوا غرام , ولكن معظمه أصغر من ذلك بالطبع . قشرته خضراء قاسية وأحياناً مرقشة بالأخضر الفاتح , لبه زهري اللون أو مائل للاصفرار أو أحمر .
يحتاج البطيخ الأحمر حتى ينمو بشكل كامل إلى فصل طويل وجو حار , وتتم زراعته في أرض دافئة , إذ لايوجد خطر الصقيع .
يؤكل البطيخ طازجاً , ويمكن أن يخلل وتحفظ قشوره في معلبات . كما تعد بذور البطيخ طعاماً لذيذاً في دول الشرق .