هل تعلم أن

الأساطيل

2007/05/19
الأساطيل هو جميع السفن التي تملكها الدولة سواء أكانت سفناً حربيه , أو سفناً تجارية , أو سفن الصيد ولكن في يومنا هذا , تعني كلمة الأسطول السفن الحربية وكل ما يمكن استخدمه في الحرب .
إن هذا السبب الذي أدى إلى نشوء الأساطيل هو خروج رجال الجندية في القبيلة أو في البلدة بسفنهم البحرية من أجل الإغارة على أعدائهم , قد تكون هذه السفن تجارية أو سفن صيد عادية في البداية , ثم أخذت شكل السفن المتخصصة من أجل الحروب بعد مدة من الزمن .
وكان تهديد الفرس لأثينا عام 483 ق.م . بشن حرب عليها دافعاً لليونان والرومان إنشاء سفن كبيرة طويلة الشراع لتستخدم في الحرب . ثم زاد اليونانيون عدد سفنهم في أسطول من 50_100 سفينة طويلة , وحتى نهاية القرن الخامس قبل الميلاد وصل عدد السفن في هذا الأسطول على 300 سفينة , ثم تزايد عددها بعد ذلك فوصل إلى 360 سفينة , وهذا ما جعله أسطولاً بحرياً فخماً . أما في الوقت السلم فكانت هذه السفن تبقى مغطاة على مزالقها في الظل ولا تستعمل .
وهذه السفن تعمل بمجاديف عديدة , وكل واحدة منها تتطلب عدداً من المجذّفين لتسييرها .
وقد تشابه الأسطولان اليوناني والروماني , إذ كان الأسطول اليوناني يحتوي على كابتن ورئيس بحاره وعدد من الضباط البحريين والملاحين والجذّفين وجنود مهمتهم القيام بالقتال .
أما الأسطول الروماني فكان له مجموعة من الجنود يدعون كلاسيكي وهم يقومون بخدمة الأسطول . وفي هذه الأيام أصبح الأسطول منظماً معقداً ومؤلفاً من مجموعة من سفن متنوعة ووحدات منتظمة للحفاظ عليها .