هل تعلم أن

الأغنية القصصية الشعبية

2007/05/19

نشأت الأغنية القصصية الشعبية في أوروبا خلال العصور الوسطى وكانت تحكي قصة من القصص المثيرة .


وأسلوب الأغنية القصصية الشعبية أسلوب بسيط , على شكل حوار مفهوم ومباشر , وقد تكون بعش هذه الأغاني راقصة أيضاً , وقد ترافقها الموسيقى , ولكنها في الغالب تعنى بالكلمات أكثر من عنايتها باللحن . ومع ذلك فقد كان يوجد في بعض القصص أغانٍ جميلة جداً وهي تختلف من بلد لآخر , ولها أسماء مختلفة ,ففي فرنسا تدعى بالاد (Bellade) وفي ايطاليا بالاتا Ballata_ وفي أسبانيا رومانس (Romance) وفي الاتحاد السوفياتي : باليلينا Bglina وفي أمريكا تقسم الأغاني القصصية إلى عدد كم المجموعات .


المجموعة الأولى : تحكي تاريخ انكلترا خلال 6أو7 قرون , وانتقلت عن طريق الكلمات عبر الأجيال , وطوروا لها أشكالأ عدة .


أما المجموعة الثانية : فنشأت في انكلترا خلال القرن السابع والثامن والتاسع عشر وتدعى : برودسايد بالاد Bramdside Ballade , ومعظمها يطبع على خلف صفحة الأخبار , أو النشرات المطبوعة وتباع في الشوارع ببنس واحد .


أخذ البريطانيون أغانيهم القصصية إلى مستعمرات , والأمريكيون ابتدعوا مجموعة من الأغاني الشعبية عن اللصوص وقطاع الطرق مستخدمين الأغاني الشعبية الإنكليزية كنماذج لهم , مثل Billythe The Kid Gtesse Jonhn (جيسي جيمس وبيلي الصغير , الرجال الأقوياء مثل جون هنري ) Honry John , وعن الفتيات غير المحظوظات مثل شارلوت الصغيرة Youngcharlotte فالنعمات المستخدمين في هذه الأغاني , نغمات إنجليزي قديمة , والحبكات أيضاً إنكليزية لكن بموسيقى أمريكية.