هل تعلم أن

الأوركسترا

2007/05/13
تتألف الأوركسترا من مجموعة الموسقيين يعزفون على آلات مختلفة . ويتراوح عددهم بين 57_100 عازف على آلات وترية والتي تشكل اكتشاف الأوركسترا , والتاقي يعزفون على آلات نفخية ونحاسية وايقاعية . وهذا الشكل من الأوركسترا يدعي : الأوركسترا السيمفونية .
أما الأوركسترا التي تضك من 15_30 عازفاً , فتدعى أوركسترا الحجرة . وهي صغيرة الشكل ؛ بحيث يستطيع العازف ضمن حجرة أو قاعة صغيرة . والأوركسترا الوترية تضم فقط الآلات الوترية المستخدمة في الأوركسترا السيمفونية .
وقد نشأت الأوركسترا السيمفونية منذ مئات السنين , ولكنها تطورت عبر العصور وتعرضت لبعض التغييرات وقد كان للمؤلفين الموسقيين أهمية كبيرة في تشكيل الأوركسترا .
ويعتبر العازف الإيطالي كلوديو مونتفردي , أول وأعظم بيانو وذلك بين عامي (1567_1643) كما اعتبر أول مؤلف موسيقي للاوبرا. والأوركسترا التي استخدمها ضمت 35 موسيقياً , يعزف على : الفيولان _ الغيثار _ البيانو القيثار _ الأرغن والترومبيت _ الترومبون _ الفوت . وعندما ظهر الكمان في القرن السابع عشر , أضبحت الآلات الوترية أكثر أهمية في الأوركسترا , الفرنسي رامو (1683_1764) من أوائل المؤلفين الموسقيين الذين استعملوا الكلارينيت , واستخدم أيضاً المزمار والبوق .
وفي أوروبا قدمت فرق تركية آلات إيقاعية جديدة كالطبل والمثلث والصنج وآلات أخرى . وبذلك نرى الأوركسترا تطورت وصنعت آلات جديدة استخدمها المؤلفون الموسيقيون في تأليف مقطوعاتهم الموسيقية التي عزفتها الأوركسترا فيما بعد .