هل تعلم أن

الأنسولين

2007/05/13
يستعمل الأنسولين لمعالجة مرض داء البول السكري . فعندما يصاب شخص ما بهذا المرض تظهر بعض النقائص في كيميائية جسمه تمنعه من استخدام النشاء والسكر لتوليد الطاقة .
توجد في الجسم البشري غدة كبيرة تكون مادة الأنسولين وتدعى "البنكرياس" وهي تساعد الجسم على استهلاك السكري والنشاء , وفي بعض الأحيان لا يستطيع المصاب بداء البول السكري أن يحدث كمية كافية من الأنسولين لحمايته , وإذ لم يعالج بسرعة فإن المريض يشعر بعطش شديد ونقص في الوزن , وشعور بالضعف العام , وقد يغيب عن الوعي في آخر الأمر ويموت .
ولكن بعد أن اخترع الأنسولين لم يعد هناك خوف على مريض البول السكري إذ باستطاعته أخذ يومية من الأنسولين فتمده بحماية طبيعية وتساعده على الحياة بشكل طبيعي .
وقد عرف الأطباء منذ فترة أن المصاب بداء البول السكري لا يمكنه تزويد جسمه بالأنسولين الكافي ؛ لذلك حاولوا حقنه بأنسولين مأخوذ من بنكرياس حيوان موفور الصحة إذا أمكن استخراج الأنسولين الكافي لذلك .
وكان ذلك الإنجاز للدكتور والعالم الكندي فريدريك غرانت بانتينغ المولود عام 1891 في اونتاريو الذي كان يدرس في لندن وانتاريو , وفي إحدى الأمسيات عندما كان يعد محاضرة عن البنكرياس لاحظ فجأة كيف يمكنه استخراج الأنسولين . فذهب إلى جامعة تورنتو وسأل البروفسور جون مالكيود وهو مدير مخبر كبير , أن يقدم له المساعدة ووافق مالكيود أن يدع فريديك يستعمل المخبر لبضعة أسابيع .
وفي أيار عام 1921 وبمساعدة شارلز بست باشر فريدريك بالعمل وخلال عدة أسابيع تمكن من الحصول على أول أنسولين مستخرج من بنكرياس كلب . وفي كانون الثاني عام 1922 استطاعوا إعطاء الأنسولين لطفل مصاب بداء البول السكري كان مشرفاً على الموت , وبعد حقنة بالأنسولين ذا أهمية في تاريخ الطب .