هل تعلم أن

إسفنج

2007/05/13
يعد الإسفنج من أكثر الأعضاء غرابة في مملكة الحيوانات , وهو يشبة النبات أكثر من الحيوان , يوجد أكثر من 5 آلاف نوع مختلف من الإسفنج , وتتراوح ألوانه من الأخضر والتني والأصفر والأحمر والبرتغالي إلى الأبيض , وشكله قد يكون مثل المروحة والنبتة والآنية والكاسة أو البوق .
يتفرق الإسفنج مثل الأشجار , ويأخذ بعضه شكل كتل مسطحة على الصخور والأصداف والأعشاب , وطوله من الإنش , هذا بالنسبة للإسفنج الصغير , أما الكبير فيصل طوله إلى قدمين أو ثلاثة أقدام في الارتفاع أو العرض .
والأسفنج قليل الحركة إذا ما لمسته , فهو لا يستجيب لأي مثير , وليس له رأس أو فم أو عيون أو آذان أو حواس أو أعضاء حسية أخرى. وليس له قلب أو معده أو عضلات أو نظام عصبي . فإذا قسم الإسفنج فإنك ترى كتلاً لزجة لها ثقوب أو قنوات تنتشر فيها وهذا ما يجعله يشبه النبات أكثر من الحيوان .
ولكن ما الذي يجعل الإسفنج حيواناً؟ الجواب : هو طريقة التغذية؟.
إذا يستولي الإسفنج على الغذاء ولا يصنعه كما يفعل النبات , فهو يمسك النباتات والحيوانات الصغيرة جداً في المياه التي تحيط به .
أما طريقة تناوله الغذاء فتتم بواسطة قناة تشبه المنخل أو المصفاة توجد في جسم الإسفنج وتقوم بتصفية النباتات والحيوانات الصغيرة جداً من الماء والتي تدخل مع الماء إلى الداخل بواسطة ضربات خيوط تشبه السوط وتدعى "السياط" إذا تستولي الخلايا مع السياط على الطعام . وفي أسفل السياط يوجد سطح سميك يهضم الطعام ويوزّع بواسطة الخلايا الموجودة داخل الإسفنج كله .