هل تعلم أن

الحياة

2007/06/12

سر الحياة من أعمق الأسرار التي يحاول الإنسان معرفتها , ومن الأسئلة الملحة التي يريد الإجابة عليها .


وبعد محاولات كثيرة اكتشف العلماء بأن جميع الأشياء الحية مكونة من مادة تدعى : البروتوبلازما وتمكنوا أيضاً من صناعتها عن طريق جمع جزئيات من عناصر ومركبات مختلفة ,وجموعها مع بعضها لتكوّن مادة تشبه البروتوبلازما . وهذه المواد المصنوعة ليست حية .


وإذا حاول الإنسان أن يفحص جميع الكائنات الحية على الأرض بمختلف أنواعها وأحجامها , وإيجاد نقاط التشابه فيما بينها , فعندئذٍ يمكننا أن نقول بأن هذه الأنواع العامة جميعاً تصنع الحياة .


إن هذه الأشياء الحية قابلة للنمو ,وهي تنمو بأشكال وأحجام واضحة ومحددة , فالأشياء الصغيرة تنمو لتصبح كبيرة , ولها الخصائص نفسها . فالقطة الصغيرة تنمو بشكلها الطبيعي لتصبح أكبر حجماً . وكذلك شجرة البلوط , وغيرها من الكائنات الحية . وإن شجرة الخشب الأحمر تحتاج إلى آلاف السنين لتنمو –ولكن هل كل الكائنات الحية تنمو بصورة واحدة؟.


هناك بعض الكائنات الحية التي تنمو من أجزاء منبثقة عنها . فجراد البحر يمكن ان تنمو له مخلب جديد وكذلك الجسم البشري ؛إذا يمكن أن تنمو له بشرة جديدة أو عظام جديدة , وحتى الأشجار فقد تنمو لها أوراق جديدة .


وهذه الكائنات جميعها تتمتع بصفة خاصة بها , وهي إمكانية التناسل . فلولا هذه الصفة لاختلف معظم الأشياء الحية من على سطح الأرض بعد أن تهرم وتموت فجميع الحيوانات , الأسماك والطيور والحشرات والنباتات تنتج ذرية تخلدها من بعدها وتحفظ نوعها من الانقراض .


والكائنات الحية لها صفة أخرى تميزها وتساعد على البقاء . وهي التكيف مع البيئة الموجودة فيها . كما أن الكائنات الحية يمكنها أن تستجيب للمثيرات الخارجية .


فمثلاً : عندما نشم رائحة الطعام , فيمكن أن نستجيب لها , وكذلك الأزهار فهي تستجيب للضوء وتنمو باتجاهه .



كل هذا لا يفسر لنا سر الحياة , وماهية الحياة , ولكن يعطينا فكرة عن الصفات التي تميز هذه الكائنات الحية حتى تبقى حية ,وتحافظ على استمرارها .