هل تعلم أن

النحت

2007/06/16
النحت فن قديم , عرفه الإنسان البدائي قبل أن يرسم , أو يصمم البيوت . وبقيت بضعة موضوعات في النحت حية , لتدل على أن النحت وجد منذ آلاف السنين , وحتى الأشياء التي ينحتها الناس اليوم تكاد تشبه إلى حد كبير الأشياء التي نحتت في ماقبل التاريخ .
ونحت ما قبل التاريخ وجد من أجل الطقوس الدينية , وليس من أجل الجمال فقط ونحتت أشكال لرجال ونساء وحيوانات , لتبجل قوى الطبيعة التي تُعبد كالشياطين , أو الأرواح الطيبة .
وفي مصر القديمة قام النحاتون بنحت تماثيل بالحجم الطبيعي لحكامهم ونبلائهم وآلهتهم , وصفوها في القبور ؛ اعتقاد منهم بالحياة بعد الموت . إذ تعود الأرواح إلى تلك التماثيل .
واعتبر النحت في الحضارة اليونانية في فترة تاريخية تعود إلى 600ق.م . من أهم أشكال التعبير , وأهتم النحاتون اليونانيون بالمظهر البشري , واستخدم في ذلك عدة أساليب وطرق لإظهاره بشكل واضح .
وظهرت منحوتات (تماثيل) قليلة جداً خلال سنوات الألف الأولى من المسيحية , ولكن وبعد 1000عام والقرون والثلاثة التالية انتشرت التماثيل التي نحتت للكنائس الموجودة في ذلك الوقت .
وخلال النهضة الأوروبية عاد الاهتمام بالمظهر البشري من جديد , إذ قدّم فنانون عظام أروع التحف الفنية من أعظم كنوز العالم .