هل تعلم أن

نابليون

2007/06/16
الرجال الذين اشتهروا في التاريخ , وتركوا بصمات واضحة عبر صفحاته كما كان نابليون قليلون .
ولد نابليون في 15آب عام 1769في مدينة أجاكسيو جزيرة كورسيكا , فمنذ صغره اعتبر نفسه من الأبطال العظماء في التاريخ الذين قرأ عنهم . فقد تخرج من أكاديمية الجيش في باريس وهو لم يبلغ بعد السادسة عشرة من عمره . وفي الرابعة والعشرون من عمره وصل إلى رتبة قائد لواء في الجيش , وذلك لجهوده في استرداد مدينة تولون من البريطانيين . وبعد ذلك قاد الجيوش إلى النصر في النمسا , وربح المعركة في مصر .
وبعد ذلك أصبح القنصل الأول , أي الحاكم الأول لفرنسا ؛ فأعاد تشكيل الحكومة .
وفي عام 1804أعلن نابليون نفسه امبراطوراً على فرنسا , وخلال فترة حكمه الامبراطوري والتي استمرت حوالي العشر سنوات , كانت هناك حروب مستمرة تقودها فرنسا , والأنتصار دائماً حليفهما , وهذا ما جعل نابليون قادراً على السيطرة على أوروبا من اسبانيا إلى حدود روسيا .
في عام 1812 , قرر غزو روسيا بجيش 600ألف رجل , وانتصر قبل التراجع , إذ لم يبق على قيد الحياة من جيشه إلا 100ألف رجل .
وبعد هزائم عدة مُني بها نابليون , نُحي عن منصبه, ونفي إلى جزيرة ألبا , ولكنه هرب منها , وجمع جيشاً جديداً تحت أمرته , ما لبث أن هزم في عام 1815 في معركة واترلوا الشهيرة على يد جيش يقوده ويلنغتون وبلشر فاستسلم أخيراً للانكليز الذين أرسلوه إلى جزيرة سانت هيلانة القاحلة كسجين , بقي فيها حتى وفاته , وكان ذلك في 15 أيار 1821.
ومع ذلك فالتاريخ يشهد له بالانتصارات التي حققها لفرنسا في أوج قوته وعظمته , وعلى الرغم من أنه سبب معاناة كبيرة لكثير من الشعوب , وهدم حياة أمم أخرى .