هل تعلم أن

المسامير

2007/06/16

تستعمل المسامير لربط قطع الخشب , أو لتثبيت مواد أخرى على الخشب . وتصنع المسامير بوساطة الآلات , وذلك من سلك فولاذي ثقيل , إذ تقوم هذه الآله بصنع مئات المسامير في الدقيقة الواحدة فتقطع الآلة السلك إلى الطول المطلوب ثم تصلح طرفاً منه لصنع الرأس وتسطحه , وبعد ذلك يتم قطع رأس المسمار من الطرف الآخر .


هناك أنواع من المسامير تدعى "مسامير القطع" وهي مصنوعة من صحف معدنية وتكون مستطيلة الشكل أكثر من المستديرة . ويوجد كميات كثيرة من المسامير تستعمل لعدة أشياء مختلفة . ويدعى المسمار الذي يستخدمه معظم الناس بـ" المسمار العام" والمسمار النهائي المستخدم في الأثاث وصناعة الموبيليا يكون ذا رأس صغير جداً . حتى لا يظهر عند الانتهاء من العمل , وهناك مسامير التسقيف ذات الرؤوس الضخمة والمستخدمة في تثبيت الألواح الخشبية , ثم ورق القطران على السقف وبرأسه الضخم يستطيع حمل المواد الصغيرة ويحفظها من التمزيق والتبعثر .


ويوجد لبعض المسامير رأسان , واحد فوق الآخر . ويستعمل فوق سطح العمل , وذلك ليسهل نزع المسمار . وتستعمل هذه المسامير لرفع السقالات والأبنية المؤقتة الأخرى .


تصنع معظم المسامير من الفولاذ , وتستعمل في البناء , وتطلى بعض أنواع المسامير بالزنك مثل مسامير التسقيف وذلك لمنع الصدأ .


لذلك تكون المسامير المستعملة في السفن مقاومة للصدأ بشكل كبير , وتصنع عادة من النحاس الأصفر أو البرونز . تدعى المسامير الضخمة بالمسامير الكبيرة ويكون طولها عادة أكثر من 15سم .