هل تعلم أن

القواقع

2007/06/16
ربما تكون قد رأيت قوقعة وأنت تسير على شاطئ البحر , وحاولت أن تعرفها !.
فالقوقعة هي بيت حيوان مائي حيث جرفها مياه البحر إلى الشاطئ الرملي , مما يؤدي إلى تجمع أعداد كبيرة منها وتسمى القواقع , توجد القواقع أيضاً في الغابات والأنهار والبرك , وقد يقصد الناس عندما يتحدثون عن القواقع , تلك الحيوانات الرخوية المعروفة بالرخويات . إذ أن لمعظم هذه الرخويات قواقع خارج جسمها , وهي جزء من جسمها , وهي مؤلفة من هيكل عظمي , ولها عضلات , وهي تساعد الحيوان الطري على العيش بداخلها , فلا يستطيع الخروج منها والعودة إليها .
تتشكل القوقعة من حجر كلسي , وهي تنشأ بوساطة الحيوان الرخوي نفسه ؛ وذلك عن طريق الترسبات الكلسية التي تفرزها الغدد الموجودة في معدته , فتترسب هذه المواد الكلسية على جدران القوقعة . فلكما كبر حجم الحيوان كبر القوقعة وتوسعت , ويظهر ذلك بوضوح من خلال خطوط النمو المتوازنة الموجودة على جدران القوقعة الخارجية , وخاصة في قواقع المحار .
فقوقعة الحيوان الرخوي مكونة من ثلاث طبقات : الطبقة الخارجية المكونة من مادة كلسية , وتليها طبقة تحتوي على كربونات الكلس , ثم الطبقة الداخلية وتسمى "أم اللؤلؤة " وهي مكونة من كربونات الكلس ومادة القرنية .
لون القوقعة يأتي من غدد الحيوان الرخوي التي تفرز مواد ملونة . فقد تكون القوقعة مخططة بلون واحد بشكل طولي أو عرضي , أو تكون بلون واحد , وبعض القواقع تكون صغيرة جداً بحيث لا تُرى إلا بالعدسة المكبرة .
ولبطلنيوس العملاق قوقعة يبلغ طولها أربعة أقدام .