هل تعلم أن

القلعة الأولى

2007/06/16
ارتبطت فكرة القلعة بالحماية ,وهي أتت من كلمة يونانية تعني بيت الحاكم , أو بيت السيد الذي يجب أن يُحمى .
وفي مصر القديمة كانت القصور محمية بأبراج عالية وحواجز , فكانت تشبه القلاع . وفي اليونان أيضاً كان رؤساء القبائل يحمون قصورهم ولكن لم تأخذ القلعة شكلها الذي نعرفه اليوم إلا في العصور الوسطى في غرب أوروبا , حوالي 1000 إلى 1500م . والسبب هو الحكم الاقطاعي الذي دفع النبلاء المستغلين لحماية أنفسهم من هجوم الأعداء , إلى بناء القلاع حول أملاكهم وأقسامهم الخاصة بهم من البلاد .
وبما أن الأحوال متشابهة في أوروبا , فالقلاع كانت متشابهة , سواء في فرنسا , أو المانيا , أو اسبانيا , أو انكلترا , وأول المباني كان برج لندن , الذي انشيء عام 1078 , في عهد ويليام الفاتح , وكان البرج مؤلفاً من عدة طوابق , وله جدران مزدوجة , ونوافذ صغيرة , وسلالم حلزونية الشكل في زوايا البرج وكان مكاناً مناسباً ليعيش الحاكم وجنوده فيه .
وهناك قلعة أخرى قديمة , هي قلعة هيدينغام في " اسكس " بنيت عام 1130م , جدرانها مزدوجة ومصنوعة من الحجارة بسمك يصل إلى 6أمتار , أما زواياها فكانت أثخن وأعرض ، ولها قاعدة مركزيه ضخمة وسطح ، وهي مؤلفة من طابقين ، يدخل إليها الضوء من خلال نوافذها الصغيرة الموجودة في أعلى الجدار . وقد صممت على هذا الشكل لأسباب وقائية . إذ أن النوافذ الصغيرة تؤمن حماية جيدة .
ثم تطور بناء القلاع ، وأصبحت تبنى فيها القاعات الداخلية بشكل متسع ومريح ، وتحتوي على غرف أكثر لتسهل للناس الذين يعيشون فيها الراحة والهدوء بشكل أكبر .