هل تعلم أن

الفلفل الحلو

2007/06/16

الفلفل هو اسمه العلمي Paper nigrum ونحصل منه على أنواع مختلفة فهناك الفلفل الأحمر المسمى chillier "شيللير" وهو ينتمي إلى نوع capsicum "كابسيكوم" ويوجد أيضاً الفلفل الحريف , فلفل الصلصة الحريفة , وفلفل الجرس والمعروف بالفلفل الحلو عندما يعبأ بالزيت , والفلفل الحلو Pimmetas "بيمنتوس" وهو الإسم الاسباني لنبات الفلفل . وعندما ينضج هذا النبات يصبح أحمر اللون وحار المذاق , لكنه أكثر اعتدالاً من باقي الأنواع .


وللفلفل أهمية كبرى في الطعام , فقد كان يستخدم كمقبلات في الطعام بعد الملح في العصور القديمة . أما في العصور الوسطى فكان الأغنياء فقط هم الذين يستعملون الفلفل المستورد من الشرق الأقصى , وهذا ما جعله مرتفع الثمن جداً فلكيلو واحد من الفلفل يعد هدية قيمة تقدم للملوك؟!.


وكان الفلفل يعادل الذهب بقيمه , وكان الناس يدفعون به الضرائب ,ويقدم كتقدير للحكام على أعمالهم , واعتبر مكافأة تقدم للجيش المنتصر .



ونظراً للحاجة الماسة إلى الفلفل , فقد كان البرتغاليون يفكرون بإيجاد طريقة مختصرة للوصول إلى الهند , من أجل الحصول على الفلفل . وبعد اكتشاف رأس الرجاء الصالح فقد الفلفل الكثير من قيمته . فلم يعد الإنسان يفكر كثيراً عند شرائه . ويأتي الفلفل من ثمار أو بذور شجيرات متسلقة , ويصنع الفلفل الأسود بوساطة قطف البذور غير الناضجة وتجفيفها حتى تصبح سوداء اللون . أما الفلفل الأبيض فينضج بإزالة الغلاف الخارجي للثمار قبل طحنها .