هل تعلم أن

الغزال

2007/06/12
الغزال هو نوع من الظباء , ويوجد منه أنواع مختلفة ؛ تعيش جميعها ضمن عائلة الماشية وهي تمتاز بمشيتها الرشيقة وقرونها الطويلة . فبعض قرون الغزلان تشبه القيثارة . وتكون ثقيلة أو إنسيابية أو منحنية . فهي تختلف في أشكالها ما بين شكل الحرف V أو U , وتكون على شكل القوس وذلك حسب نوع الغزال ويرتفع القرن لحوالي إلى 66سم .
الغزال سريع في جريه ومشيته رشيقة ومنتظمة ومن هنا أتى تعبير "رشيق كالغزال " تكثر الظباء في إفريقيا إذ يوجد فيها حوالي 90نوعاً , وفي الهند 10 أنواع , كما أن بعضها يعيش في أوروبا وآسيا .
جميع ذكور الظباء لها قرون . وفي بعض الأنواع يكون للإناث قرون أيضاً . وهذه القرون تشبه المسمار إذ تتجاوز 5,2سم . أما القرون الكبيرة السوداء فتبلغ 165سم .
تتصف الظباء بالرشاقة والجمال والخجل , وبعضها يكون خطيراً لا سيما النوّ , الفاغة , والتبراء , والملندوا المارية . فالنوّ يشبه الحصان وله لحية وقرون جاموس , وهو متوحش وله طاقة كبيرة , وسرعته تفوق سرعة الحصان . تعيش معظم الظباء في السهول وضمن قطعان مؤلفة من مئات الغزلان . ويعيش بعضها الآخر في المستنقعات أو قرب الأنهار أو على الحروف أو على الصحاري.
لون الظباء عادة أسمر مائل للاحمرار , أو رمادي . وبطنها وأردافها ووجهها ذات لون أبيض . ويتمتع بعضها لألوان جميلة ملفتة للنظر . وحوافرها ذات اصبعين , هي تجتر الطعام وتعيدة من معدتها إلى فمها لتمضغه ثانية.