هل تعلم أن

العمى

2007/06/12
هل تعلم بأنه يوجد في العالم حوالي 14مليون أعمى على الأقل !.
للعمى درجات , لذلك من الصعب تعريفه بشكل دقيق , فهناك من لا يستطيع رؤية الضوء , ومن يستطيع أن يدرك فقط الضوء من الظلام , ومنهم من يرى شيئاً قليلاً .
وهناك أناس ولدوا عمياناً , وهذا النوع يسمى العمى الخلفي , لأن أسبابة لا تعرف بشكل دقيق , وقد يحدث بعد الولادة مباشرة نتيجة مرض يصيب العيون . وهناك أمراض شائعة تصيب الجسم وتأدي إلى العمى مثل : داء البول السكري , التهاب السحايا , هناك أيضاً أمراض تصيب العيون نفسها , وكذلك الحوادث والانفجارات إذ تودي إلى العمى .
وإن التقدم في العمر أحياناً , يؤدي إلى ضعف الرؤية وإلى إعتام عدسة العين , والماء الأزرق . وهذا كله يسبب العمى .
ويعني إعتام عدسة العين , وجود غشاء عليها , مما يسبب صعوبة في مرور أشعة الضوء خلالها , وهذا يولد نقصاً في الرؤية , ويمكن التخلص من هذا الغشاء عن طريق العمل الجراحي .
وفي حال وجود الماء الأزرق , يحدث تصلب في مقلة العين وضغط كبير داخل العين . وفي الوقت الحاضر توجد أدوية لمعالجة هذه الحالة . أما أعظم سبب للعمى فهو مرض التراخوما , وهو معدٍ يصيب العين نتيجة دخول فيروس إلى البطانة الداخلية للعين , يسبب ظهور أوردة دموية على القرنية التي تقضي على الرؤية , وقد وجدت بعض المضادات التي تقضي على مرض البراخوما . مع ذلك لا يزال هذا المرض منتشراً في أجزاء من أوروبا وإفريقيا وآسيا .