هل تعلم أن

الصخور المرجانية

2007/06/12
المرجان عبارة عن حيوان بحري بالغ الصغر , وكل قطعة منه مؤلفة من مجموعة من الهياكل العظمية الحيوانية .
الهيكل العظمي ينمو خارج جسمه , ويكون على شكل فنجان , يقوم بحماية جسم المرجان , وعندما يموت المرجان , يبقى هيكله العظمي .
وسلاسل الصخور المرجانية , تتكون من تراكم البلايين من الهياكل العظمية الدقيقة فوق بعضها . وتحتوي المستعمرة المرجانية على مرجان حي معلق على قاعدة صلبة من أجبال الهياكل العظمية التي تدعمه . وهذه المستعمرات توجد في البحار , على حين توجد سلسلة المرجان في المياه الضحلة الدافئة فقط , وتكون على عمق 45متراً . بالرغم من أنه في معظم أجزاء العالم تنمو السلاسل المرجانية في أعماق المحيطات العظمية – وكان لشارلز داروين أثر كبير في حل غموض تشكل سلسلة الصخور المرجانية .
فقد تحدث عن حصول تغير في سطح الأرض , وظهور الجبال في مكان , وغرق القشرة الأرضية في مكان آخر , كما لا حظ عند دراسته لهذه السلاسل المرجانية , بأنه يوجد ثلاثة أنواع لها :
السلاسل المهدّبة – سلاسل الحاجز – حلقات من المرجان , وبعد ملاحظته لهذه الأمور جميعاً , خرج بنظريته التي تقول : تتشكل الجزيرة البركانية في المكان الذي يرتفع فيه بركان البحر إلى سطح الماء , في المياه الضحلة لشواطئ تلك الجزيرة , ثم تبنى السلسلة المهدّبة للمرجان . ومع مرور الوقت يموت هذا البركان ويتجمد , فيغوص إلى قاع البحر ثانية , وبسبب ذلك تنفصل السلسلة المهدبة عن الجزيرة , عن طريق قنوات مياه عريضة واسعة , وتستمر بالنمو لتكون سلسلة جاهزة .
وعند اختفاء البركان في قاع البحر , تبقى السلاسل المرجانية فقط , وتصبح حلقة مرجانية تحيط ببحيرة ضحلة . "هور" . ومعلوم لدينا اليوم بأن شواطئ الجزيرة يمكن أن تغوص أو ترتفع إلى سطح البحر . فكل هذه التغيرات تساعد على تشكل الصخور المرجانية .