هل تعلم أن

سرطان الملك

2007/06/12
إن سرطان الملك مخلوق مدهش وهو ليس سرطاناً ومع ذلك فإنه يتصل بالسرطان والعنكبوت , واسمه العلمي Cimuluspalyphimis وهو يصف عيونه إذ يوجد على كل جانب زوج من العيون . وتقترب العينان الأخيران من بعضهما في مقدمة الرأس . فتبدو كعين واحدة . ويشكل سرطان الملك بالنسبة للعلماء مستحاثة حية , إذ لم يتغير شكل جسمه خلال ملايين السنين إلا قليلاً , وهذا شكله الحالي منذ حوالي 200مليون سنة !!.
أما شكل جسمه فمحصن بقوقعة سميكة , وذيل طويل مدبب يشبه السيف , يساعده في السباحة ضد الأمواج . وله ستة أزواج من الأطراف , الأزواج الأمامية تستخدم للمشي على القاع الرملي للمحيط , أما الزوج الخلفي فيستخدم للدفع والسباحة , كما يوجد زوج أمامي قصير يساعده على المشي والإمساك بالطعام ودفعة باتجاه الفم الذي يخبئ بين أطرافه . كذلك لا يمكن إيجاد الفم إلا بصعوبة . ويوجد على مفاصله الداخلية أشواكاً تطحن وتمزق الطعام . وهو يأكل كل شيء . كالبطينوس الصغير و الديدان _بيوض السمك- الأعشاب البحرية والمواد المتعفنة .
أما تنفسه فيتم بواسطة رزم من الخياشيم , وكل رزمه تحتوي على 150 ورقة تأخذ الأوكسجين من الماء . يتكاثر سرطان الملك عن طريق البيوض الصغيرة التي ينتج عنها صغار بدون ذيل قوقعة طريه جداً . وبعد أربعة أسابيع تصبح كبيرة أما القوقعة فلا تكبر لذلك يجب عليه أن يسقط محارته وقد يسقط قوقعته فلا تكبر لذلك يجب عليه أن يسقط محارته , وقد يسقط قوقعته حوالي 20 مرة أن يصل سرطان الملك إلى طوله الكامل البالغ 30-60سم .