هل تعلم أن

السحالي

2007/06/12
السحالي صنف من الحيوانات الزاحفة وهي التماسيح والسلاحف والأفاعي , ويوجد حوالي 3آلاف نوع من السحالي . السحلية النموذجية لها أربعة أطراف وجسم قصير وذيل طويل , والسحالي تغير جلدها عدة مرات في العام . والسحالي منتشرة في جميع أنحاء العالم عدا المناطق القطبية . وتفضل المناطق الاستوائية المعتدلة . إذ تبقى في سبات في فصل الشتاء .
والسحالي الصغيرة يبلغ طولها نصف متر, أما أضخمها فهو " تنين الكومودو" في أندونيسيا , إذ يصل طوله إلى 3أمتار , ويزن 140كيلوغرام وهذه السحلية تشبه التنين الخرافي في قصص الجن إلى حد ما .
والسحالي تعيش حياة قصيرة تصل إلى سنتين أو ثلاث سنوات . أما الرقم القياسي لحياة السحالي فهو 25 سنة . تتغذى السحالي على الحشرات التي تمسكها بلسانها , وتأكل الطعام الطري ولها أسنان تساعدها على الإمساك بالطعام دون تقطيعه إذ تبتلعه كاملاً . وبعض السحالي لها نظام غذائي خاص .
فالسحلية ذات القرن تأكل النمل , والسحالي الأخرى تأكل النباتات أحياناً والفواكه . أما سحلية الموينتور فهي السحلية الوحيدة التي تأكل اللحوم والحيوانات الميتة وأحياناً تمسك بالخنازير الصغيرة وتبتلعها كاملة .
تتكاثر السحالي عن طريق البيض , إذ تضعه الأنثى في جذوع الأشجار المتعفنة أو تطمره في التربة وتقوم بحراسته . وينبت للصغار أسنان داخل البيضة لتقطع بها قشرة البيضة وبعد أن تخرج منها تختفي هذه الأسنان .
تعيش معظم السحالي في الصحراء , وهي تصمد أمام الحرارة والرطوبة وهي حياة مستحيلة بالنسبة لحيوانات أخرى .