هل تعلم أن

الحشرات

2007/06/12

عندما نشير إلى الحشرات , فإن معظم الناس يعتقد بان الحشرات هي: الذباب – البعوض – الخنفساء , وقد يتبادر إلى ذهنهم أيضاً , النمل والنحل والزنابير والحشرات الجذابة مثل الفراشات . وقد يفكرون بحشرات أكثر من هذه بقليل ولكن هل يعرفون كم عدد أنواع الحشرات الموجودة ؟.


ربما تصيبهم الدهشة وأنت منهم إذا علمت أنه يوجد ما بين 2-4 مليون نوعاً مختلفاً من الحشرات ! وقد صنف العلماء حوالي 625 ألف نوع مختلف منها , إذ لا يمكن تصنيف كل نوع على حدة لأنه لا يوجد فئات عدة يمكن تمييزها كالفئات الحيوانية .



وإذا حاولنا أن نحدد عدد الحشرات التي تعيش في العالم اليوم فإن ذلك صعب جداً , لذلك عمد العلماء إلى تحديد الحشرات الموجودة في كل متر مربع في أرض رطبه وغنية , فيمكن أن يكون هناك من 500-200 حشرة , فإذا كنت تمشي على ارض كهذه لا يمكنك أن تلاحظ سوى فراشة أو طنانة (نحلة كبيرة ) أو خنفساء , إذ أن معظم الحشرات صغيرة جداً بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة . وإذ دققت النظر في هذا الوضع فإنك تلاحظ بأن الإنسان يعيش في عالم حشرات دون علم بعددها ونوعها . والحشرات تتشابه فمعظمها يقسم إلى ثلاثة أجزاء , ولها ستة أرجل , وهذا بالطبع جزء من الحقيقة الموجودة في عالم الحشرات .