هل تعلم أن

متى صنعت ساعة بغ بن ؟

2007/06/11
ظهرت هذه الساعة الشهيرة في مختلف أرجاء العالم بفضل سماع دقاتها تردد غير مرة في اليوم من على موجات الأثير التي تنقل برامج هيئة الإذاعة البريطانية في لندن , السنة 1895 وكانت أول دقاتها في 31تموز من تلك السنة . وهي الساعة التي تدق الساعات في برج الساعة التابع لمجلسي البرلمان البريطاني , في لندن . وقد دعيت كذلك "بغ بن" على اسم وزير الأشغال العامة آنذاك الذي كان مسؤولا عن تركيبها المستر بنجامين هول .
أما الطريق المؤدي إلى ساعة "بغ بن" فهو سلم لولبي مؤلف من 374درجة .
وأما بداية نقل دقاتها بواسطة الأذاعة فكانت عشية عيد رأس السنة من السنة 1923. وتعتبر هذه الساعة التي احتفل بمئويتها الأولى السنة 1959أنها تستحق اللقب الذي تعرف به في أوساط الإذاعيين في العالم أجمع , وهو المذيعة الأشهر بين المذيعين والمذيعات .
وقد مرت ساعة "بغ بن" عبر الكثير من التحولات والتغيرات منذ تركيبها وبدء تشغيلها . فقد أوقفت مدة ثماني ساعات السنة 1900بسبب العواصف أوقفت موسيقى أجراس الساعة ودقاتها . وتم مثل ذلك خلال تشييع جنازتي الملكين جورج الخامس والسادس .
وخلال الحرب العالمية الثانية , وأثناء تعرض لندن للقصف الجوي الألماني الشديد , وعندما كان يسمع هدير القصف وإطلاق المدفعية , أوقف البث لدقات الساعة وأجراسها طوال مدة 3أشهر تقريباً في السنة 1944لأسباب أمنية , واستعيض عن ذلك ببث تسجيل لها لكي لاتغيب "بغ بن" عن مستمعيها الذين اعتادوا ضبط ساعاتهم عليها , نظراً للدقة التي اشتهرت بها على نطاق عالمي ...