هل تعلم أن

ما هي الأمم المتحدة ؟

2007/06/11
في هذه الأيام تتميز بالتوتر العالميو , نسمع كثيراً بالأمم المتحدة . فما هي ؟ ومتى تأسست . وماذا يتوقع منها أن تفعل ؟ بالوسع هنا , أن نعطي وصفاً موجزاً للأمم المتحدة , وهي الأمور التي يهم كل واحد منا معرفتها عنها .
الأمم المتحدة هي منظمة تتألف من مندوبين عن الحكومات في العالم . وقد انشئت لمنع الحرب , ولبناء عالم أفضل للجميع , وذلك بالتعاطي بالقضايا التي يمكن حلها على أفضل وجه عبر التحرك الدولي . ودستور الأمم المتحدة , المعروف باسم الميثاق , وقع في سان فرنسيسكو في 26حزيران1945, من قبل مندوبين عن خمسين دولة .
وبموجب هذا الميثاق , هناك أربعة أهداف للأمم المتحدة . الأول هو المحافظة على السلام بتسوية الخلافات بطريقة سلمية , أو باتخاذ خطوات لوقف العدوان – أي الهجوم المسلح . والثاني هو تنمية علاقات ودية بين الدول تقوم على أساس الحقوق المتساوية للشعوب كافة , وحرية أختيار حكوماتها . والثالث هو تحقيق التعاون الدولي لحل القضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية . والهدف الرابع والأخير هو أن تكون المقر الذي يمكن أن تشترك فيه أعمال الدول في محاولة لبلوغ هذه الغايات .
تقسم الأمم المتحدة ست مجموعات عمل رئيسية : الأولى: هي الجمعية العامة , وتتألف من كل الاعضاء , لكل منهم صوت واحد . وهي الهيئة التي تقرر السياسة في الأمم المتحدة .
والثانية :هي مجلس الأمن , المسؤول عن الحفاظ على السلام . ويحتل فيها مقاعد دائمة دول خمس هي : الصين , وفرنسا , وبريطانيا العظمى , والاتحاد السوفياتي , والولايات المتحدة الأمريكية . ولهذه الدول امتيازات خاصة في التصويت , منها حق النقض أو الفيتو .
ومجموعة العمل الثالثة: هي المجلس الاقتصادي والاجتماعي , وعدد أعضائه ثمانية عشر . ومهمته تعزيز رفاهية الشعوب , والحقوق الإنسانية , والحريات الأساسية .
والرابعة : هي مجلس الوصاية الذي يراقب مصالح البلدان التابعة للأمم المتحدة , ويساعدها لكي تتمتع بالحكم الذاتي .
والخامسة : هي محكمة العدل الدولية التي تفصل في الخلافات القانونية .
والسادسة : هي أمانة السر . وهي المكتب الأداري وهيئة مكتب الأمم المتحدة . ورئيسها هو الأمين العام للأمم المتحدة .
وللأمم المتحدة عدد من الوكالات المتخصصة في شتى ميادين النشاط البشري .