هل تعلم أن

ماذا يسبب قرحة المعدة ؟

2007/06/11
إن حوالي 10أو 12% من سكان أوروبا وأميركا يشكون من حمض ألعصارات الهضمية أو من الناشئ عنه , في فترة ما من حياتهم . فما هي القرحة وما سببها ؟
تحتوي العصارة المعدية التي تنتج في المعدة على حمض الهيدروكلوريك , والمخاط , وخميرة (انزيمة) تدعى "الببسين" . والببسين يحلل البروتين في الطعام إلى مواد ابسط .
في بعض الأحيان , مع ذلك , يؤثر خليط الببسين والحمض على الجدار القناة الهضمية , فتكون النتيجة الشكوى من عمل العصارات الهضمية , أو القرحة . وهذه القروح غالباً ما تنشأ في جدران المعدة .
إن الأشخاص الذين يصابون بمثل هذه القروح لديهم عادة تركيز أعلى من المعتاد من حمض الهيدروكلوريك . وثمة ظروف أخرى تساعد على حدوث القرحة , أو توقف عملية الشفاء عقب ظهور القرحة . والأشخاص المتوترون , الطموحان , ذوو الديناميكية , معرضون أكثر من سواهم إلى الأصابة بالقرحة . والتدخين يمكن أن يجعل القرحة أسوأ , أو يؤخر الشفاء منها . والطعام الخشن كذلك يؤخر الشفاء .
غير أن المرض يمكن أن يصيب أي شخص في أي سن (علماً بأنه نادر تحت سن العاشرة ) . والرجال يصابون به بمعدل أربعة أضعاف بالمقارنة مع النساء .
كيف السبيل لمعرفة أن المرء مصاب بالقرحة . الألم هو المنبئ بذلك ! فهو ربما حدث بعد فترة تمتد من 30إلى 60دقيقة عقب تناول الأكل . وقلما يحدث هذا الألم في الصباح , ولكنه يتبع , عادة طعام الغداء والعشاء . وربما حدث ليلاً , أو بعد منتصف الليل .
إن ألم قرحة المعدة يسكن بالأكل , عادة . وعندما يكون الشخص مصاباً بقرحة المعدة , يصف الطبيب له الحمية , ويقصر طعامه على الألوان الخفية , مع الإكثار من شرب الحليب وتناول القشدة , ويأمر بالراحة وتجنب الخوف والقلق .