هل تعلم أن

هل هناك بشر عمالقة حقاً ؟

2007/06/11
نعلم جميعاً أن هناك أقزاماً , ولكن , هل هنالك أشخاص عمالقة حقاً , لأنهم أطول قامة من الأشخاص المتوسطي الطول , كما هم الأقزام أقصر قامة ؟
الجواب هو لا , فالطول يتغير مع تغير البلدان . فبعض البشر , من مثل الأسكيمو , واللابونيين , وبعض القبائل الزنجية في أميركا الجنوبية , قصيرو القامة , وبعض القبائل الأصلية في إفريقيا الشرقية يبلغ متوسط الطول فيها متراً و80سنتيمترا أو يزيد . ولكن أصحاب هذه القامات ليسوا جبابرة .
في الواقع , يبدو أن العمالقة عاشوا وحسب في الميثولوجيا والأساطير الشعبية , وفي كثير من أرجاء أوروبا وآسيا هناك أساطير عن عمالقة عاشوا في الأزمنة القديمة , ولكن ليس ثمة أي دليل علمي على أن مثل هذه الشعوب قد وجدت بالفعل .ومع ذلك , فكلنا نعرف عمالقة ظهورا في السيركات والاستعراضات الثانوية التي تقدم غالباً بالإضافة إلى الأستعراض الرئيسي في بعض المناسبات ؛ فكيف بلغوا هذا الطول ؟
مع الأسف , إن مثل هؤلاء الأشخاص يشكون من حالة غير طبيعية في أجسامهم , وفي معظم الحالات ,إنه اضطرابات في أهم الغدد في الجسم – الغدة النخامية .
هذه الغدة تنظم نمو الكثير من الأعضاء ووظائفها . وفي بعض الأحيان تصاب بتقرح يجعل الغدة أضخم , فتبدأ هذه الغدة المتضخمة بافراز من الهرمونات . وأحد هذه الهرمونات هو هرمون النمو , الذي له تأثير على حجم الأعضاء والهيكل العظمي في الجسم .
عندما يفرز المزيد من هذا الهرمون بينما تكون العظام ما تزال في طور النمو , فأنها تستمر في النمو . وعندما يمكن أن يبلغ طول مثل هذا الشخص مترين و40سنتمراً . وتعرف هذا الحالة بالعملقة , ولكن شخصاً مماثلاً هو عملاق لأن شيئاً في جسمه غير سوي .