هل تعلم أن

ما هي الصورة الخادعة ؟

2007/06/11
إن أبسط طريقة لوصف الصورة الخادعة أو المضللة للبصر هي أنها "خدعة" تمثلها علينا عينانا . يبدو لنا أننا نرى شيئاً ما ليس هو كذلك , في الحقيقة . أو أن بوسعنا رؤية الشيء نفسه بطريقتين مختلفتين تماماً .
إذا كانت عينانا تعملان بطريقة صحيحة , وكما ينبغي , وهما أداتان لرؤية ما هو أمامنا تماماً , فكيف بإمكانهما أن تخدعانا على هذه الصورة ؟ هو ذا ما يجعل ذلك ممكنا ً .
الرؤية ليست عملية جسدانية . وهي ليست حقاً اختياراً سيكولوجياً , لأن العينان لا تريان , بل الدماغ هو الذي يرى .
العينان أداتان ميكانيكيتان لتلقي الانطباعات , ولكن عندما تبلغ هذه الصور الدماغ , يحدث إصدارات حكم . يتحتم على الخلايا الدماغ أن تقرر ما هي هذه الصورة .
ماذا يساعد الدماغ على اتخاذ هذا القرار ؟
إن أحد الأمور هو العمل الذي ينبغي لعضلات العين أن تقوم به لكي يتسنى لها رؤية الشيء . وفي تكوين رأي عن المسافات , والزوايا , وصلات الأشياء في الفضاء , ينبغي على عينينا أن تتحركا جيئة وذهاباً . ويقول دماغنا ان عينينا انتقلتا مسافة معينة لأن لدى الدماغ فكرة عن كمية الطاقة والوقت الذي استغرقته عينانا للتحرك جيئة وذهاباً .
إذاً , بات لدينا الآن إمكاينة نوع واحد من الصورة الخادعة للبصر . ولنفرض جدلاً أن ثمة خطين بطول متساوٍ ولكن الواحد منهما عمودي , والآخر أفقي . إن الخط الأفقي سيبدو إلينا لأنه من السهل على مقلتي العينين أن تتحركا من جانب إلى آخر أكثر من التحرك من أعلى إلى أسفل . ولذا يقرر الدماغ أن الخط الأفقي ينبغي أن يكون أقصر .