هل تعلم أن

ما هو عمل الكبد ؟

2007/06/11
في كل مرة نتفحص فيها عضواً من أعضاء الجسم البشري , يبدو لنا معجزة كل من بنيته , الطريقة التي يعمل بها . ولا يختلف الكبد عن ذلك . إنه أكبر غدة في الجسم , وهو بعد الدماغ العضو الأثقل . ويزن الكبد البشري في المتوسط نحو الكيلوغرام الواحد .
كان ينبغي أن يكون الكبد كبيراً بالنسبة إلى العمل المطلوب منه . فهو لا يصنع , وحسب , العصارات الهاضمة , بل هو مصفاة يمر عبرها كل الطعام الذي يأتي من الأمعاء , باستثناء الدهن حيث يتعرض لعملية كيميائية . إنه كإسفنجة مملوءة دماً تمتص الطعام المنهضم في الأمعاء .
إن ما يحدث للطعام في الكبد هو أنه "يعاد بناؤه" فالبروتين الغريب يُعاود بناؤه لتشكل البروتين البشري .
والكبد أيضاً يزيل السم من الطعام . فعندما يتلقى الجسم النيكوتين أو الكافيين , يقوم الكبد بتحول هذين السمين إلى مركبات غير مؤذية . وخلايا الكبد تدمر , كذلك , البكتيريا التي يمكن أن تدخل الجسم .
ولما كان الكبد العصير الهاضم المعروف باسم الصفراء (أو المُرة) , وهي مادة يفرزها الكبد وتخزن في المرارة .
ومن الأشياء التي تقوم بها الصفراء استحلابها الدهن (تحويله إلى مستحلب ) وهي تقسم قطرات الدهن الكبير الموجودة في الطعام المنهضم وتجلها قطرات دقيقة , الأمر الذي يتيح للجسم امتصاص الدهن .
وعرف أن الكبد , هذا الساحر الكيميائي الذي ينقذ حياتنا كل يوم , يقوم بأكثر من 500وظيفة مختلفة , والحبل على الجرار – كما يقولون . فبين مختلف أعضاء الجسم البشري , ليس ثمة عضو تعادل أعماله ووظائفة اليومية , في أهميتها, ما تقوم به هذه الغدة .