هل تعلم أن

لماذا لدينا جهازان عصبيان ؟

2007/06/11
الجهاز العصبي البشري مثل شبكة من الأسلاك تذهب من الدماغ , وتقيم صلات مع كل جزء من الجسم . فالدماغ هو مركز هذا الجهاز . فمن الدماغ تصدر الأوامر كالكائنات البشرية .
والأعصاب , كذلك هي سُعاة الدماغ , فعبر قسم خاص من الجهاز العصبي , يبلغ الدماغ عن كل ما يطرأ على الجسم . والحبل الشوكي هو الاتصال الرئيسي الذي يصل ما بين الدماغ والجسم . وهو داخل السلسة الفقرية . والحقيقة أن الحبل الشوكي هو تجمع دوائر الاتصال العصبية الشبيهة بتجمع الأسلاك لتؤلف كبلاً .
وتتألف كل دائرة اتصال من قسمين يسميان الجذور الظهرية , أو الخلفية , والبطنية , أو الأمامية . والجذور الظهرية هي تلك تنتقل الرسائل إلى الحبل الشوكي , ومن هناك إلى الدماغ . وتنتقل الجذور البطنية الرسائل من الدماغ إل مختلف أجزاء الجسم . وتسيطر الجذور البطنية على الحركة , وعندما يلمسنا بعضهما , نشعر بذلك عبر الجذور البطنية . إن الجهاز العصبي هذا يسمى الجهاز العصبي المخي الشوكي – أي المتعلق بالمخ والنخاع الشوكي . وهو يهتم بكل حركاتنا الطوعية , وردود فعلنا على الإثارات الخارجية . ومن دون هذا الجهاز العصبي , لا يكون ثمة أي تفكير , أو حركة , أو احساس .
ولكن ,كما نعلم جميعاً , يقوم الجسم أيضاً , بحركات غير طوعية , فثمة أعضاء حيوية لها وظائف معينة تقوم بها , وهي تتم بلا أدنى تفكير واع من قبلنا . مثال ذلك , الهضم والتنفس , اللذان يتمان بصورة آلية ومستقلة . وحركة القلب هي أيضاً أوتوماتيكية .
هذه الحركات غير الطوعية , وسواها الكثير و تتم أوتوماتيكياً بواسطة جهاز عصبي آخر يسمى الجهاز الأوتوماتيكي . وهو لا يحتاج إلى سيطرة واعية , مع أنه لا يستجيب لأثارات من الجهاز المتعلق بالمخ والنخاع الشوكي . ويؤلف شبكة منفصلة داخل الجسم , لا حياة من دونها . إذاً , فنحن نحتاج إلى الجهازين العصبي لكي نحيا , ونقوم بوظائفنا ككائنات بشرية .