هل تعلم أن

ما هي الغدة الصنوبرية ؟

2007/06/11

في الجسم أعضاء تنتج إفرازات , تدعى غدداً ,وعادة تطلق كلمة غدة على الغدد الصماء , أو الغدد ذات الإفرازات الداخلية , وتعرف كذلك بالغدة اللاقنوية .


وتنتج هذه الغدة إفرازات لا تقنى ؛ ( أي لا تذهب في قنوات أو أنابيب ) , ولكنها تمتص مباشرة في مجرى الدم .


إن الاسم الذي يطلق على الإفرازات الداخلية هو "الهرمون" , والهرمونات هي رُسل كيميائية يحملها مجرى الدم , وتؤثر على كل أجزاء الجسم . وفي الجسم غدد كثيرة تنتج إفرازات داخلية ؛ والغدد الرئيسية هي الدرقية . والجندرقية , والصعترية , والصنوبرية , والنخامية , والكظر (الغدة فوق الكلية ) والغدد الجنسية , وأجزاء من البنكرياس .


لذا نرى أن الغدة الصنوبرية هي إحدى الغدد الصماء , وتعتبر جزءاً من الجهاز الأهم . ومع ذلك لسنا ندري أي هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية . والواقع , أنها عضو صغير غريب حقاً .


إنها غدة صغيرة بحجم حبة الدواء , مخروطية الشكل , تقع في الجزء الأوسط من الدماغ , صوب أعلى الرأس . وهي موجودة في دماغ كل الفقاريات ذوات الجمجمة . وبسبب موقعها , اعتقد الأطباء في الأزمنة القديمة أن الغدة الصنوبرية هي المسؤولة عن تفكيرنا . وحسب بعض الكتاب أنها من بقايا "عين ثالثة" كانت للإنسان في يوم من الأيام , شبيهة بتلك الموجودة في الزواحف .


واليوم نعتقد أن هذه الغدة إما تنتج نوعاً من الإفراز الداخلي , أو تؤثر على سائر الغدد الصماء في العمل الذي تقوم بهن . ذلك لأنها قريبة من الغدة النخامية , وربما كان لها بعض التأثير على هذه الغدة .