هل تعلم أن

متى تتحطم العظام ؟

2007/06/10
تتحطم العظام تحت درجات متباينة من الضغط تبعاً للعمر , والصحة , وظروف أخرى . فهي تتكون من أنسجة ضامة صلبة , متينة , وتقاوم عادة , قوة هائلة قبل أن تتحطم أو تتمزق . غير أن العظمة عندما تصبح لينة بفعل المرض , أو تصبح سريعة العطب مع التقدم في السن , فإن الإنكسار يمكن أن يحدث نتيجة لحوادث صدم ثانوية جداً , أو حتى يمكن أن تحدث عفوياً مثل الأنكسار الباثولوجي أو المرضي .
تكون عظام الأطفال غير ناضجة كلياً ,وتبقى نسبياً ,مرنة وفي فترة الطفولة يمكن أن تسبب ضربة قوية أو سقطة بانكسار يعرف باسم " العصا الخضراء" , وتبدو فيها العظمة وكأنها محنية , ولكنها لم تنكسر تماماً , وتصبح قطعتين منفصلتين .
والانكسار المرصوص يحدث عندما يبدو طرفا العظمة المحطمان كأنهما مرصوصان معاً نتيجة لقوه الصدمة . والانكسار المسحوق أو المسحون هو الانكسار الذي ينتشر فيه الطرفان إرباً إرباً . ويسمى الانكسار (بسيطاً أو مغلقاً ) عندما تكون اللحم فوق مكان الإنكسار سليماً وغير محطم , كما يسمى (مركباً أو مفتوحاً) عندما تبرز العظمة المحطمة من اللحم .
إن كل الانكسارات في العظام تحاول أن تلتئم بصنع أنسجة جديدة لضم القطع المنكسرة معاً . وفي البدء يكون هذا النسيج كالمعجون وتسهل إصابته بالأذى , ومن هنا ,كان ينبغي , عموماً , تقويم الأوصال المصابة بالكسر , وتسويتها ومنعها من الحركة , ووقايتها بقالب من الجبس , ريثما يتم التئام العظام ومع الوقت يتحول النسيج الجديد أو الدشبذ هو مادة التئام العظام المكسور إلى عظام ناضجة .