هل تعلم أن

الهرمون

2007/06/10
الهرمونات تفرزها الغدد الصماء . والهرمون هو إفراز باطني يتم مباشرة إلى مجرى الدم دونما أي استعانة بقنوات . وتفرز الهرمونات , كذلك , أعضاء أخرى في الجسم من مثل الكبد , والكليتين , ولكن معظم الهرمونات مصدرها الغدد .
إن لكل واحد من الهرمونات تأثيره الخاص في الجسم . ومهمة الهرمونات , بوجه عام , هي تنظيم النشاطات الداخلية في الجسم , من مثل النمو , والتغذية , وتخزين المواد الغذائية واستعمالها , وعمليات التناسل . فإذا ما أفرزت الغدد المزيد أو القليل غير الكافي من الهرمونات , فأن مظهر الشخص يمكن أن يكون غير طبيعي .
فيما يلي الغدد الرئيسية والهرمونات في جسمنا :
الغدة الدرقية , في العنق , وتفرز هرموناً يساعد على النمو , ومجموع العمليات المتصلة ببناء البروتوبلازما ودثورها , في الجسم . والغدة النخامية – وهي غدة صغيرة صمّاء , بيضية الشكل واقعة في قاعة الدماغ – تفرز هرمونين يساعدان على تنظيم استعمالنا للماء , والدهن , وضغطنا الدموي , والطريقة التي ننظم بها الحرارة في جسمنا .
وهناك غدتان مهمتان تقعان في الطرف الأعلى لكل من الكليتين , إحداهما تفريز هرموناً يدعى الأدرينالين , وهو يتعلق بالضغط الدموي , وردود الفعل على الأنفعال والطوارئ . وعندما يثار الواحد منها , أو يذعر , فإنها تفرز المزيد من هذا الهرمون .
وهناك غدد في الجسم هرمونات لها صلة بما يجعلنا نتصرف كذكور أو كإناث . ومن هنا يتبين مسؤولة إلى درجة كبيرة عنا وعن صحتنا .