هل تعلم أن

كيف تتخلصين من البدانة ؟

2007/06/10
هذه طريقة عجيبة حقاً للتخلص من البدانة ابتكرها بعد بحوث ودراسات مستفيضة العالم والطبيب الاختصاصي في أمراض الحساسية الدكتور آرثر كوكا . فقد جاءته مرة سيدة بدينة في العقد الثامن من العمر ليعالجها من الربو الذي لازمها منذ نعومة أظفارها . فيطلب إليها أن تقوم لبضعة أيام بتسجيل سرعة نبضها قبل كل وجبة . ولما درس ما سجلت من ذلك , تبين له أن ضربات قلبها كانت تزيد من عشرين إلى ثلاثين مرة في الدقيقة كلما شربت اللبن الحليب أو أكلت أحد منتجاتها , فأدرك أن لها حساسية خاصة ضدهما , ونصح لها بالامتناع عن تناولهما . وكانت النتيجة أن انقطعت نوبات الربو التي كانت تعاودها . وفي الوقت نفسه نقص وزنها خلال بضعة أشهر نحو 15 كيلوغرام , برغم استمرارها في تناول الحلوى والتورتات الخالية من اللبن ومنتجاته .
ومضى الدكتور كوكا في تجربة هذه , فأجراها في علاج موظف عنده , مفرط البدانة , وتبين من قياس نبضة من قبل الأكل وبعده أن سرعتة تزداد كلما أكل الفول والبسلة , أو شرب عصير القصب , وهي ألوان لم يكن أحد يتصور أنها تسبب السمنه , فنصح لها بالاقلاع عنها , ولم تمض على ذلك بضعة أسابيع حتى نقص وزنه إلى حد كبير . وهكذا تحققت صحة نظريته في معالجة البدانة بتجنب الأطعمة والأشربة المثيرة للحساسية . وهو يعلل ذلك بأن لون الطعام الذي لا يناسب بعض الناس ويثير حساسيتهم , يسبب اضطراباً في بعض وظائف الجسم , وتغييراً في تركيب الدم , فيترتب على ذلك أن يختزن الجسم من السوائل ما يزيد في وزنه . أما سرعة النبض في هذه الحالة , فترجع إلى إثارة القلب لإسعاف المعدة بفيض إضافي من الدم لكي تستطيع هضم ذلك الطعام أو الشراب الذي لا يناسب .
وعلى أساس هذه النظرية , تستطيع إن كنت بديناً , أن تتخلص من بدانتك باتباع التعليمات التالية التي وضعها هذا العالم الطبيب :
1. تدرب على قياس نبضك بنفسك , وهو يكون واضحاً في المعصم على امتداد الأصبع "الخنصر" , تحت راحة اليد بنحو سنتيمترين , ثم قسه كل صباح لمدة ثلاثة أيام قبل أن تغادر فراشك , وقبل تناول كل وجبة , ثم قسه بعدها مرتين كل نصف ساعة . وسجل النتائج في كراسة خاصة .
2. في خلال هذه الأيام الثلاثة , كل ألواناً متعددة من الطعام في وجبة , على ألا يكون الخبز أو الزبدة في أكثر من وجبة واحدة كل مرة .
3. لا تشرب الخمر , ولا تدخن خلال مدة التجربة .
4. سجّل بعناية ألوان الطعام التي تتناول في كل وجبة .
5. خصص ساعة من ساعات اليوم الرابع لدراسة نتائج الاختيار , مراعياً الحقائق التالية :
أ‌- النبض العادي عند الأشخاص البالغين لا يزيد على 84نبضة في الدقيقة , فإن زاد على ذلك فلا بد أنك تناولت طعاماً او شراباً اثار حساسيتك .
ب‌- النبض العادي بعد تناول الطعام , لا يزيد على ما كان عليه قبله بأكثر من عشر نبضات , ولا يزيد على ماكان عليه عند الاستيقاظ من النوم بأكثر من 16نبضة .
ت‌- إذا زادت سرعة النبض عقب وجب معينة بأكثر من عشر نبضات , فجرب تناول كل لون من الألوان التي اشتملت عليها الوجبة على حدة , مع قياس النبض قبل تناوله وبعده , وبذلك تعرف اللون الذي لايناسبك منها .
ث‌- اكتب قائمة بجميع الألوان التي تثير حساسيتك , لكي تتجنبها دائماً .
وستجد غالباً أن لوناً واحداً من الطعام هو الذي لا يناسبك , فيزيد لذلك في سرعة نبضك , ويسبب اضطراب الكثير من وظائف جسمك , مما يؤدي إلى ازدياد وزنه باطراد . ولا شك أن الفائدة التي ستجنيها من هذه التجربة خليقة بأن تنسبك كل ما قد تصادفه خلالها من عناء .