هل تعلم أن

ما هي وظيفة اللوزتين ؟

2007/06/10
معظم الناس يعتقدون أن لنا لوزتين , تقعان على جانبي الحلق خلف اللسان تماماً . ولكن ذلك ليس صحيحاً .
هناك عدة أزواج من اللوز من أحجام مختلفة . واللوزتان هما حزمات صغيرة من نوع معين من النسيج يدعى "اللنفاوي" . وبسبب موقعها في الحلق , فإن لها وظيفة خاصة . إنها خط الدماغ الأول ضد العدوى التي تدخل عبر الأنف والفم .
إن أكبر زوج من اللوز بالقرب من الحنك (أعلى باطن الفم ) يعرف باسم "اللوزتين الحنكيتين" وأعلى في مؤخر الحلق هناك لوزتان , أصغر , تُعرفان بالغدانيات (الشبيهة بالغدد) وتوجد لوزتان أخريان تحت السطح في مؤخر اللسان , فضلاً عن وجود اللوزتين أخريين أيضاً في مؤخر البُلعوم .
تكسو اللوزتين الغشاوة الملساء نفسها التي تبطن الفم . وفي اللوزتين , تغطس هذه الغشاوة عميقاً لتشكل جيوباً رقيقة تسمى جريبات ( تجويفات غدّية صغيرة ) وهذه تلتقط الجراثيم وتساعد على تدميرها . إذاً , فإن مكافحة العدوى هو العمل العادي للوزتين .
في بعض الأحيان تنشط الجراثيم داخل نسيج اللوزتين , وهذا يمكن أن يسبب التهاب اللوزتين كلياً .ويسمى ذلك "التهاب اللوزتين" . وعادة ما تتضخم إحدى اللوزتين الحنكيتين أو كليتهما , ويبدو عليهما الأحمرار و والتقرح .وتتورم الجُريبات , وتفرز الصديد في بعض الأحيان . وهذه هي حالة الالتهاب الحاد للوزتين . وهي عدوى تحدث فجأة , وعادةً ما تشفي في غضون أربعة أيام أو خمسة .
إن الالتهاب الحاد في اللوزتين يكثر بصورة غالبة , في فترة الصبا أكثر منه فترة الطفولة أو البلوغ . وغالباً ما يحدث خلال أشهر الشتاء , عندما يعم الزكام ويشيع .