هل تعلم أن

جواهر المولد

2007/06/02
منذ أن وجدت الأحجار الكريمة . فقد سيطرت عليها الماس , لما لها من قيمة مادية جمالية ومادية حتى أصبح لدى بعضهم اعتقاد بإن لهذه الأحجار الكريمة , قدرة على الشفاء من الأمراض !
وهذه الأفكار والمعتقدات لا تزال موجودة إلى الآن , ويظهر ذلك جلياً في ارتداء جوهرة المولد التابعة للشهر الذي ولد فيه الشخص , وعلى الرغم من قدم هذه الفكرة , إلا أن الارتداء الفعلي لجوهرة المولد كان في القرن السادس عشر .
وهناك تقليد يربط كل شهر بحجم كريم _ وإليك لمحة عن ذلك :
شهر كانون الثاني مرتبط بالعقيق الأحمر _ وشباط مرتبط بالجمشت _ أما شهر آذار فمرتبط بحجم الدم نيسان : الماس _ آيار : الزفير _ تشرين الأول : الأوبال _ تشرين الثاني : التوباز _ شهر كانون الأول : الفيروز .
وفي رأيهم أيضاً , أن لكل حجر من هذه الأحجار الكريمة قوة خاصة به . مثال ذلك : يعتقد بأن العقيق له تأثير على الحب والزواج .. والفيروز يحمي من الخلاف بين الزوجين ؛ أما حجر الدم فيرمز إلى الحب بينهما _ وحجر التوباز فيرمز إلى الإخلاص .
كما يعتقد بان هذه الأحجار الكريمة أيضاً قوة في الشفاء من الأمراض :
فحجر الجمشت يشفي من ألم الرأس والأسنان , والماس يشفي من الجذام والجنون والكواليس , أما العقيق فخافض للحمى .
وللزفير قوة ضد الأرواح التي تظهر في الظلام , وهذه المعتقدات دفعت الصينيين إلى أن يلبسوا أطفالهم أساور من الجاد لتحميهم من الألم .
أما الهندوس فرأوا أن اللؤلؤ يحرسهم من الشياطين , وللعقيق أهمية كبيرة, تلحق في لونها الشبيه بلون الدم , فهو يلبس للوقاية من الضرر .
يعتقد أن لحجر الفيروز تعويذة تحمي صاحبها من السقوط من على الحصان .
ومن هذه المعتقدات التي سيطرت على عقول الناس , أن بعضهم يعتقد بأن ارتداء عقد من الأوبال , يحمي حياة الناس الذين يتمتعون بلون الشعر الأشقر !!..