هل تعلم أن

الجاز

2007/06/02
الجاز هو نوع آخر من الموسيقى الشعبية , وأكثر الناس اهتمام بهذا النوع هم الناس السود في الولايات المتحدة . ولكنها تطورت إلى أنواع عديدة في أجزاء مختلة من العالم .
وأهم ما يميز الجاز ,إيقاعها الموسيقي الخاص و فلحن الجاز هو عبارة عن اتحاد عناصر من موسيقى إفريقية وأوروبية , وتناغمها يأتي من جوروبا.
كما تتميز موسيقى الجاز بالارتجال , أي يمكن تأليف اشياء مختلفة في اللحظة نفسها وتؤلف الموسيقى منذ أن يبدأ العازفون بالعزف .
تطورت موسيقى الجاز عبر السنين , ولكنها احتفظت بخاصيتها الرئيسة ونتج شكل آخر ساهم في تطوير الجاز هو : Blues (كآبه ) وأصبح يشكل ثلث موسيقى الجاز , حتى أن معظم موسيقى الغرب الامريكي اتخذت شكل الكآبة .
وكان الموسيقى خيواورليانز مساهمة في تطوير الجاز ويمثل الموسيقى الشعبية الأوروبية .
ثم تطورت موسيقى النطاق الكبير أو السونيغ , ونشأ ما يدعى الجاز الحديث في عام 1940و1950 .
وهذا النوع من الجاز أكثر تعقيداً في التناغم واللحن والأنواع الأخرى , ولكنه تميز بإيقاعه الموسيقي الحديث الذي استخدمت فيه الطبول التي زادت في تعقيده أيضاً .
والتطور الرئيسي للجاز في عام 1960 , هو ظهور الجاز الحر , إذ باستطاعة العازفين تغيير سرعة الإيقاع أثناء العزف , ودون التخطيط لذلك مسبقاً . وهذا لا يعني إنها غير منتظمة , بل تتمتع بحرية وبساطة لا أكثر في الروح الطريقة نرى أن الجاز هو نوع من الموسيقى يتغير باستمرار مع المحافظة على الطريقة والمميزات الخاصة به .