هل تعلم أن

التنفس

2007/06/02
منذ أن خلق الإنسان , خلقت معه غريزة التنفس بشكل عفوي , والتنفس ضروري لكل النباتات والحيوانات من اجل البقاء على قيد الحياة . والتنفس يحصل بوساطة الأوكسجين الموجود في الهواء الذي يمد الجسم بغاز الحياة , خلال عملية التنفس يمكن أخذ الأوكسجين من الهواء , وطرح غاز ثاني أكسيد الكربون والماء .
إن الطبيعة تحتفظ بمخزون ثابت من الأوكسجين اللازم لتنفس الكائنات الحية . وقد يحصل تغيير بسيط في كميات الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء . من عام إلى آخر , وذلك لأن غاز ثاني أوكسيد الكربون الموجود في الهواء تتنفسه النباتات , والذي يزفر الإنسان , وهي بدورها تزفر الأوكسجين الذي يتنفسه البشر .
والتنفس الخارجي هو الشهيق والزفير , فالشهيق هو أخذ الهواء عن طريق الفم أو الأنف أو كليهما , والزفير هو إخراج الهواء عن طريق الفم أو الأنف أيضاً .
والتنفس الداخلي عكس التنفس الخارجي , إذ ينتقل الأوكسجين من الهواء إلى الرئتين ومنهما يتوزع إلى باقي أنسجة الجسم بوساطة الخلايا الحمراء في الدم . وفي الأنسجة يحرق الأوكسجين الموجود في هذه الخلايا منتوجات معينة من الغذاء يستهلكها الجسم ثم يوزعها الدم في أنحاء الجسم متضمنة الماء وثاني أكسد الكربون ثم ترجع مع الدم إلى الرئتين بواسطة الزفير .
إن هذه التغيرات التي تحصل في الجسم , تحتاج إلى سطح كبير لجعلها ممكنة . وهذا السطح هو بطانات الرئتين . فهو عند رجل بالغ تساوي مساحة ثلاث أمتار مربعة أي أكبر من مساحة سقف في بيت متوسط , هذه المنطقة تحتفظ بكمية من الأوكسجين عند الحاجة . كاحتياطي للطوارئ .
وتتنفس المخلوقات بمعدّلات مختلفة من كائن إلى آخر . فالطفل الحديث الولادة يتنفس حوالي مرة في الثانية , أما هو في عمر (15) سنة , فيتنفس (20) مره في الدقيقة .
والفيل يتنفس (10) مرات في الدقيقة , والكلب (25) مرة في الدقيقة . فالتنفس إذاً ضروري لاستمرار الحياة .
وحيث اننا نحتاج من 8_10 مرات من الأوكسجين خلال العمل أكثر مما نحتاجه خلال الراحة . وكلما احتجنا للأوكسجين تنفسنا بعمق أكثر أو بسرعة أكثر .