هل تعلم أن

البرونتوصور

2007/06/02

البرونيوصور هو واحد من عائلة الديناصورات وهي زواحف عاشت بما يعرف بعصر الزواحف .


بدأ هذا العصر في الفترة الجيولوجية الترياسية , وذلك منذ حوالي 230مليون سنه _ ووجدت الديناصورات في صخور آخر العصر الطباشير الذي انتهى منذ حوالي 65مليون سنة .


وهكذا دام عصر الديناصورات في حوالي 165مليون سنة .


الديناصورات زواحف كانت تعيش على الأرض بالرغم من أن بعضها دخل الماء بما فيها الانهار والبحيرات والمستنقعات أكثر من دخوله البحار .


والديناصورات تشمل آكلات اللحوم وآكلات النبات , ومنها نوع يمشي على ارجله الخلفية , ومنها ما يمشي على أربع . واعتبر من ذوات الدم البارد التي يكسو جلدها طبقة حرشفية .


أضخم أنواع الديناصورات هو " الصربود " , الذي يشكل سحلية كبيرة ضخمة لها خمسة أصابع . واحدها يدعى "البرنتوصور" ويعني السحلية المرعدة . لأنها عندما تمشي على الأرض , تهتز الأرض لثقل وزنها . البروبتوصورات لها جسم ضخم , ورأس صغير , وذيل طويل جداً , ويعتقد أن وزنها يصل إلى40طن ،وهي تبحث عن طعامها بنفسها , لذلك لا بد لها من الحركة على الرغم من ضخامتها . ومع التغيرات الكثيرة التي حصلت في الطبيعة عبر السنين استطاع أن تعيش طويلاً .


ويعتقد بأن البرونتصورات عاشت في مياه الأنهار بشكل رئيسي , لأن المياه تساعدها على أن تطفو بشكل أسهل من الحركة . وأيضاً يمكنها حماية نفسها من آكلات اللحوم الضخمة . وكانت تتغذى على النباتات الموجودة في المياه وعلى ضفاف الأنهار .


وعندما تذهب أنثى البرونتوصورات إلى البر لتضع بيوضها , فإنها تهاجم من قبل أكلة اللحوم . لهذا فإن معظم البرونتصورات ماتت بهذه الطريقة .