هل تعلم أن

بلح البحر

2007/05/19

خلال عملية المد المنخفض التي تتعرض لها شواطئ المحيط الأطلنطي , تترك مشهداً رائعاً وممتعاً , إذ تشاهد آلاف من المحار الأسود مستقلة على طول الشاطئ ,وهذا ما يسمى "بلح البحر ".


بلح البحر يشبه البطلينوس (سمك صدفي ) من عدة جوانب ,ولمحاره مظهر واحد غير عادي , فهو يستطيع أن يثبت نفسه على الرمال أو الصخور أو على قواقع الأسماك وذلك بوساطة مادة مؤلفة من خيوط حريرية تفرزها غدة في القدم . أو من نهاية ضيقة لبلح البحر .


يعتبر بلح البحر من الحيوانات ذات الصدفين ,أي أن له قوقعتين وهو ليس كالمحار , وليس له مفاصل عضلية ترتبط القوقعتين ببعضهما ؛ فسطحه ناعم أملس وهذا ما نراه عند بلح البحر العذب فهو لا يستطيع أن يلتصق بالصخور ويتنفس ويأكل بوساطة أنبوب يدعى "السيفون " وهو ينقسم إلى قسمين : علوي وسفلي بوساطة فاصل , وعندما يتنفس الماء عن طريق السيفون فإن الخياشيم تأخذ الأوكسجين منه .


تضع أنثى بلح البحر ملايين البيوض السوداء الصغيرة , ثم تخرج اليرقات التي تسبح لفترة قصيرة حتى تصبح قوقعتها ثقيلة جداً . ويمكن لبلح البحر أن يغوص إلى أعماق البحار .


وهناك مئات من أنواع بلح البحر , لكن المتميز من بينها هو بلح الماء المالح , وبلح الماء العذب , إذ يصبح طول بلح الماء المالح حوالي 2إنش , أما بلح الماء العذب فأكبر بقليل .


بلح البحر منتشر كثيراً في أوروبا , إذ يوجد داخل القوقعة لآلئ رقيقة زرقاء تستخدم الأزرار , ويوجد كذلك في قوقعة بلح البحر العذب لآلئ لكنها غير كاملة.