هل تعلم أن

البرلمان الأمريكي

2007/05/19

مبني البرلمان الأمريكي في واشنطن لتجتمع فيه الهيئة التشريعية (الكونغرس ) ؛ لتناقش المشاريع القانونية , وتصدر القوانين الخاصة بشؤون البلاد ,وهو أيضاً مكان القرارات الرئاسية , وهو يشرف على الأفق لارتفاع , وتتفرع منه شوارع عريضة تشبه الأشعة في عجلة كبيرة من مبنى البرلمان .


تم بناؤه في عام 1793_1827 , وقد وضع حجر الأساس له " جورج واشنطن " _ وهو يشكل زاوية البرلمان المصنوعة من الحجر الرملي في فرجينيا , ثم أضيف إلية مجلس الشيوخ المبنى من رخام ماساشوش الأبيض وذلك بين عامي 1851_1865 .


أما قبتة الحديدية فيصل ارتفاعها إلى 86متراً يعلوها تمثيل الحرية الذي صنعه النحات الأمريكي توماس كرويفورد وقد وضع على قمة المبنى خلال الحرب عام 1862 .


ويحيط بقاعدة القبة 36 عموداً للدلالة على عدد الولايات المتحدة ! وكان أبراهما لنكولن يراقب وضع التمثال في مكانه , واطلقت 35 طلقة للتحية واشعاراً بالسلام .


وفي عام 1812 أُحرق من قبل البريطانيين , فقد دمرت النار سقفه الخشبي الأصلي , ومعظم أجرائه الداخلية , وعدداً من الأعمدة الرخامية . ولكن في علم 1961 تم إعادة تشكل الواجهة الشرقية للمبنى , وأجريت عدة تصليحات فيه .


وتعتبر الواجهة الشرقية المكان الذي يقوم منه بأداء القسم يوم توليه الحكم وبالقرب من مبنى البرلمان توجد المحكمة العلياء , ومكتبة الهيئة التشريعية , ويدل لون المحكمة الأبيض على هيبة وويقار القانون ، أما القضاة التسعة فيجمعون في أعلى قاعة من المحكمة العليا .